الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

وجوب حسن عشرة الزوج وحكم قول الزوجة لزوجها أنت لست زوجي

السؤال

ماذا أفعل في زوجتى التى اتبعت كل الطرق في أن تكون مطيعة وليس لها سوى الاهتمام ببيتها وأولادها ولكنها لا تهتم إلا لكلام إمهم وأختها الكبرى وتدخلهم في أدق خصوصيات حياتنا وبسبب ذلك كانت حياتى جحيما والله جحيم فقمت بالتحدث لوالديها وأخيها الكبير وأختها الكبيرة وزوجها وشرحت الوضع وأنها مقصرة في كل شئون حياتها وفى بيتها وفي أولادها وفي زوجها وفي روحها نفسها لاهتمامها الزايد في ما هو يرضي أمها وأختها وماذا سيقولون لو فعلت كذا . وما يفعلونه يجب أن تفعله مثلهم . وأخيرا افتعلت سببا بعد مشكلة حدثت بينى وبين والديها لعدم رضائهما عن منعى لأختها من زيارتها إلا مع زوجها وفي ساعات الزيارة المعروفة وأن لا تنفرد بها وأن أمها لاتتدخل فى حياتى نهائياً فلم يرضوا بهذا الكلام وحضر أبوها وأمها إلى بيتى وأثاروا مشكلة كبيرة داخل البيت وطلبوا أن أطلق ابنتهم أو يأخذوها للعيش معهم رفضت أن تخرج معهم وبعد يومين من هذا الحادث افتعلت زوجتى مشكلة معى لتذهب لبيت أبيها فاخذت العيال ولى منها 3 ثلاثة أطفال وذهبت لبيت أبيها وهي الآن عندهم ومر ثلاثة أسابيع ولم يحاولوا الإصلاح ولم أحاول أسأل فضيلتكم مع خالص الشكر والامتنان لسعة صدركم عن المشورة في كيفية التعامل مع هذه الزوجة وأهلها وهل يحق للزوجة أن تقول لزوجها أنت لست رجلى وهل يكون مثل هذا القول تحريما بينهما؟ وجزاكم الله خيرا .

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الزوجة مطالبة شرعا بأن تعاشر زوجها بالمعروف، قال تعالى:وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {البقرة:228}، وعليها أن تعرف قوامته عليها فتطيعه في المعروف، بل إن طاعتها لزوجها مقدمة على طاعتها لأبويها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في الفتاوى: المرأة إذا تزوجت، كان زوجها أملك بها من أبويها، وطاعة زوجها عليها أوجب. اهـ.
وقال أيضاً: فليس لها أن تخرج من منزله إلا بإذنه، سواء أمرها أبوها، أو أمها، أو غير أبويها، باتفاق الأئمة. اهـ. وإذا ثبت عن زوجتك ما ذكرته عنها من عدم طاعتها لك في المعروف وخروجها من البيت بغير إذنك فهي بذلك ناشز تسقط عنك نفقتها حتى ترجع عن هذا النشوز، ولك الحق في تأديبها على هذا النشوز على الوجه الذي جاء به الشرع، وقد بيناه بالفتوى رقم: 1103. ونوصيك بالحزم معها، فإنك زوجها ولك القوامة عليها. فإن رجعت عن نشوزها وتابت وصلح حالها فذاك وإلا فانظر في أمر طلاقها، فلا خير للزوج في زوجة لا ترعى له حقا، ولا تعرف له مكانة، ولا تظهر له احتراما. وليس للزوجة الحق في أن تقول لزوجها: أنت لست زوجي. ولا يترتب على قولها وقوع الطلاق، فإن الطلاق بيد الزوج لا بيد الزوجة.

وننبه إلى جملة أمور، ومنها:

أولا: ليس للزوجة الحق في أن تدخل أحدا في خصوصيات حياتهما الزوجية لا أهلها ولا غيرهم. ولا ينبغي للأهل التدخل في حياتهما إلا بما فيه الخير، بل يحرم عليهم تخبيب زوجته وإفسادها عليه.

ثانيا: يجب على الزوجة خدمة زوجها بما جرى به العرف، وعليها أن ترعى زوجها في بيته وأولاده، فهذا من مسئولياتها كما هو مقتضى الحديث نعني قوله صلى الله عليه وسلم:" والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها" متفق عليه. وللمزيد نرجو مراجعة الفتوى رقم: 43711.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني