الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                                                                                          صفحة جزء
                                                                                                                          ويشتغل بالصلاة والذكر ، ويقرأ سورة الكهف في يومها . ويكثر الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

                                                                                                                          التالي السابق


                                                                                                                          ( ويشتغل بالصلاة والذكر ) والقراءة لما في ذلك من تحصيل الأجر ، بشرط أن يكون غير سامع للخطبة بأن يحضر قبلها أو في مكان بعيد ( ويقرأ سورة الكهف في يومها ) لما روى البيهقي بإسناده عن أبي سعيد مرفوعا من قرأ [ ص: 171 ] سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين رواه سعيد موقوفا ، وقال : ما بينه وما بين البيت العتيق . زاد أبو المعالي وصاحب " الوجيز " أو ليلتها ; لقوله ـ عليه السلام ـ من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أو ليلته وقي فتنة الدجال ( ويكثر الدعاء ) رجاء أن يصادف ساعة الإجابة ; لقوله ـ عليه السلام ـ إن في الجمعة ساعة ، لا يوافقها عبد مسلم سأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه ، وأشار بيده يقللها متفق عليه . من حديث أبي هريرة ، واختلف فيها فقال أحمد : أكثر الحديث في الساعة التي ترجى فيها الإجابة أنها بعد العصر ، وترجى بعد زوال الشمس ، وفي الدعوات للمستغفرين : عن عراك بن مالك أنه كان إذا صلى الجمعة انصرف فوقف في الباب فقال : اللهم أجبت دعوتك ، وصليت فريضتك ، وانتشرت لما أمرتني ، فارزقني من فضلك ، وأنت خير الرازقين ( و ) يكثر ( الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - ) أي : في يوم الجمعة ; لقوله ـ عليه السلام ـ أكثروا علي من الصلاة في يوم الجمعة رواه أبو داود وغيره بإسناد حسن ، قال الأصحاب : وليلتها ; لقوله ـ عليه السلام ـ أكثروا الصلاة علي ليلة الجمعة ويوم الجمعة ، فمن صلى علي صلى الله عليه عشرا رواه البيهقي بإسناد جيد ، وقد روي الحث عليها مطلقا لما روى ابن مسعود أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة رواه الترمذي ، وحسنه .

                                                                                                                          فائدة : روى ابن السني من حديث أنس مرفوعا من قرأ إذا سلم الإمام يوم الجمعة قبل أن يثني رجليه فاتحة الكتاب ، وقل هو الله أحد ، والمعوذتين سبعا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وأعطي من الأجر بعدد من آمن بالله ورسوله .




                                                                                                                          الخدمات العلمية