الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
          صفحة جزء
          الفصل الثاني : في ثواب محبته - صلى الله عليه وسلم -

          [ حدثنا أبو محمد بن عتاب بقراءتي عليه ، حدثنا أبو القاسم حاتم بن محمد ، حدثنا أبو الحسن علي بن خلف ، حدثنا أبو زيد المروزي ، حدثنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا عبدان ، حدثنا أبي ، حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن سالم بن أبي الجعد ] ، عن أنس - رضي الله عنه - - أن رجلا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : متى الساعة يا رسول الله ؟ قال : ما أعددت لها ؟ قال : ما أعددت لها من كثير صلاة ، ولا صوم ، ولا صدقة ، ولكني أحب الله ، ورسوله . قال : أنت مع من أحببت .

          وعن صفوان بن قدامة : هاجرت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأتيته ، فقلت : يا رسول الله ، ناولني يدك أبايعك . فناولني يده ، فقلت يا رسول الله ، إني أحبك . قال : المرء مع من أحب .

          وروى هذا [ ص: 383 ] اللفظ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عبد الله بن مسعود ، وأبو موسى ، وأنس ، وعن أبي ذر بمعناه .

          وعن علي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيد حسن ، وحسين ، فقال : من أحبني ، وأحب هذين ، وأباهما ، وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة .

          وروي أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، لأنت أحب إلي من أهلي ، ومالي ، وإني لأذكرك فما أصبر حتى أجيء فأنظر إليك ، وإني ذكرت موتي ، وموتك ، فعرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين ، وإن دخلتها لا أراك . فأنزل الله - تعالى - : ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا [ النساء : 69 ] فدعا به فقرأها عليه .

          وفي حديث آخر : كان رجل عند النبي - صلى الله عليه وسلم - ينظر إليه لا يطرف ، فقال : ما بالك ؟ قال : بأبي ، وأمي ! أتمتع من النظر إليك ، فإذا كان يوم القيامة رفعك الله بتفضيله ، فأنزل الله الآية .

          وفي حديث أنس - رضي الله عنه - : من أحبني كان معي في الجنة .

          التالي السابق


          الخدمات العلمية