تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 482 ]

3991 - (س ق) : عبد الرحمن بن يزيد بن تميم السلمي [ ص: 483 ] الدمشقي ، أخو عبد الله بن يزيد بن تميم .

روى عن : إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر (ق) ، وبلال بن سعد ، وزيد بن أسلم ، وعبد الكريم بن مالك الجزري ، وعلي بن بذيمة (س) ، وعلي بن مسلم البكري ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، ومطعم بن المقدام ، ومكحول الشامي .

روى عنه : ابنه الحسن بن عبد الرحمن بن يزيد بن تميم ، وحسين بن علي الجعفي ، وأبو أسامة حماد بن أسامة (ق) ، وابنه خالد بن عبد الرحمن بن يزيد بن تميم ، وأبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج ، ومسلمة بن علي الخشني ، والوليد بن مسلم (س) .

قال البخاري : عنده مناكير ، قال : ويقال : هو الذي روى عنه أهل الكوفة أبو أسامة وحسين ، فقالوا : عبد الرحمن بن يزيد بن جابر .

وقال عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم : له حديث معضل .

وقال في موضع آخر : منكر الحديث عن الزهري ، وكان عنده كتاب كبير للزهري وكان عند ابنه فلم يقض لنا أن نكتب عنه ذلك الكتاب .

[ ص: 484 ] وقال يعقوب بن سفيان : قال محمد بن عبد الله بن نمير ، وذكر أبا أسامة ، فقال : الذي يروي عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر نرى أنه ليس بابن جابر المعروف ، ذكر لي أنه رجل يسمى باسم ابن جابر ، قال يعقوب : صدق ، هو : عبد الرحمن بن فلان بن تميم ، فدخل عليه أبو أسامة فكتب عنه هذه الأحاديث ، فروى عنه ، وإنما هو إنسان يسمى باسم ابن جابر .

قال يعقوب : وكأني رأيت ابن نمير يتهم أبا أسامة أنه علم ذلك وعرف ولكن تغافل عن ذلك ، قال : وقال لي ابن نمير : أما ترى روايته لا تشبه سائر حديثه الصحاح الذي روى عنه أهل الشام وأصحابه .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت محمد بن عبد الرحمن ابن أخي حسين الجعفي عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، قال : قدم الكوفة عبد الرحمن بن يزيد بن تميم ، ويزيد بن يزيد بن جابر ثم قدم عبد الرحمن بن يزيد بن جابر بعد ذلك بدهر فالذي يحدث عنه أبو أسامة ليس هو ابن جابر ، هو ابن تميم .

وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : قال لي محمد بن يحيى : شيخان تجيء عنهما أحاديث من أحاديث الزهري صحاح وأحاديث مناكير : الموقري ، وعبد الرحمن بن يزيد بن تميم .

وقال أبو بكر بن أبي داود : قدم - يعني : الكوفة - فارا مع القدرية وقد سمع أبو أسامة من ابن المبارك عن ابن جابر ، وجميعا يحدثان عن مكحول ، وابن جابر أيضا دمشقي ، فلما قدم هذا ، قال : أنا [ ص: 485 ] عبد الرحمن بن يزيد الدمشقي ، وحدث عن مكحول فظن أبو أسامة أنه ابن جابر الذي روى عنه ابن المبارك ، وابن جابر ثقة مأمون يجمع حديثه ، وابن تميم ضعيف روى عن الزهري أحاديث مناكير ، حدثنا ببعضها محمد بن يحيى النيسابوري في علل حديث الزهري ، وقال : أحرج على من حدث عني هذه الأحاديث مفردة ، قال : وقدم ابن تميم هذا مع ثور بن يزيد ، وبرد بن سنان ، ومحمد بن راشد ، وابن ثوبان فروا من القتل ، وكانوا قدرية فقدموا العراق فسمع منهم أهل العراق .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : قلب أحاديث شهر بن حوشب فجعلها عن الزهري وضعفه .

وقال البخاري : قال أحمد بن حنبل : أخبرت عن مروان ، عن الوليد أنه قال : لا ترو عنه فإنه كذاب .

وقال الهيثم بن خارجة : حدث الوليد عن ابن تميم ، عن مكحول حديث الناخرة ، فبلغ ذلك وكيعا ، فقال : سوءة ، شيخ مثل ذلك يحدث بمثل هذا الحديث ؟ .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ضعيف في الزهري وغيره .

[ ص: 486 ] وقال أبو زرعة ، وأبو حاتم : ضعيف الحديث . وقالا عن أبي أسامة ، وحسين الجعفي نحو ما قال غيرهما .

وقال البخاري : منكر الحديث .

وقال أبو داود : متروك الحديث ، حدث عنه أبو أسامة وغلط في اسمه ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر الشامي ، وكل ما جاء عن أبي أسامة ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، فإنما هو ابن تميم .

وقال النسائي : متروك الحديث .

وقال في موضع آخر : ليس بثقة .

وقال أبو أحمد بن عدي : وهو من جملة من يكتب حديثه من الضعفاء .

روى له النسائي متابعة ، وابن ماجه ، أما النسائي فروى له [ ص: 487 ] حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس في الذي يأتي امرأته وهي حائض ، وأما ابن ماجه ، فروى له حديث أبي صالح الأشعري عن أبي هريرة ، يقول الله عز وجل : " هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن لتكون حظه من النار في الآخرة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية