تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6280 - (ت ق) : موسى بن عبيدة بن نشيط بن عمرو بن الحارث الربذي ، أبو عبد العزيز المدني ، أخو عبد الله بن عبيدة ، ومحمد بن عبيدة ، ينتسبون إلى اليمن ، والناس ينسبونهم إلى الولاء .

روى عن : أبان بن صالح ، وإبراهيم بن عبد الله بن حنين ، وإياس بن سلمة بن الأكوع ( تم ق ) ، وأيوب بن خالد ( ت ) ، وجمهان الأسلمي ( ق ) ، وداود بن مدرك ( ق ) ، وسعيد بن أبي سعيد ( س ق ) ، مولى أبي بكر بن حزم ، وأبي حازم سلمة بن دينار [ ص: 105 ] وصالح بن سويد ، وصدقة بن يسار ، وطلحة بن عبيد الله بن كريز ، وعبد الله بن دينار ( ت ق ) ، وعبد الله بن رافع ( ت ) ، وأخيه عبد الله بن عبيدة الربذي ، وعبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري ، وعلقمة بن مرثد ( ق ) ، وعمر بن الحكم بن ثوبان ، والقاسم بن مهران ( ق ) ، ومحمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، ومحمد بن ثابت ( ت ق ) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي عياش الزرقي ، وأخيه محمد بن عبيدة الربذي ، ومحمد بن عمرو بن عطاء ( ق ) ، ومحمد بن كعب القرظي ( ت ) ، ومحمد بن المنكدر ، ومصعب بن محمد بن شرحبيل ( ق ) ، وموسى بن محمد بن إبراهيم التيمي ، ونافع مولى ابن عمر ، وهود بن عطاء ، ويحيى بن حرب ( ق ) ، ويزيد بن أبان الرقاشي ( ت ) ، ويعقوب بن زيد التيمي ، ويوسف بن طهمان ومولى ابن سباع ( ت ) .

روى عنه : ابن أخيه بكار بن عبد الله بن عبيدة الربذي ، وبهلول بن مورق ( ق ) ، وجعفر بن عون ، وحماد بن عيسى الجهني ( ق ) ، وروح بن عبادة ( ت ) ، وزيد بن الحباب ( ت ق ) ، وسعيد [ ص: 106 ] ابن سلام بن أبي الهيفاء الأسدي العطار ، وسفيان الثوري ( ت ) ، وسليمان بن بلال ، وشعبة بن الحجاج ، وعبد الله بن داود الخريبي ، وعبد الله بن المبارك ( تم ق ) ، وعبد الله بن نمير ( ت ق ) ، وعبد الرحمن بن محمد المحاربي ، وعبد الرحيم بن سليمان ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ( ق ) ، وعبيد الله بن موسى ( ت ق ) ، وعلي بن صالح ، وعلي بن مجاهد وعيسى بن يونس ( ت ) ، وقران بن تمام الأسدي ( ت ) ، ومحمد بن إسماعيل بن طريح الثقفي ، وأبو معاوية محمد بن خازم الضرير ، وأبو همام محمد بن الزبرقان الأهوازي ( ق ) ، ومحمد بن القاسم الأسدي ، ومروان بن معاوية الفزاري ، ومعافى بن عمران الموصلي ، ومكي بن إبراهيم البلخي ، وموسى بن أعين الجزري ، والنعمان بن عبد السلام الأصبهاني ، ووكيع بن الجراح ( ت ق ) ، وأبو تميلة يحيى بن واضح .

قال أبو نصر بن ماكولا : قيل : إن محمد بن عبيدة الربذي أكبر من أخيه موسى بثمانين سنة .

وقال أبو بكر الحازمي : روى موسى بن عبيدة الربذي ، عن أخيه عبد الله بن عبيدة ، وبينهما في السن ثمانون سنة .

وقال علي بن المديني ، عن يحيى بن سعيد القطان : كنا نتقي حديث موسى بن عبيدة تلك الأيام ، ثم قال يحيى : كان بمكة فلم نأته ، قال يحيى : كان معي في الأطراف : موسى عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري ، عن أبيه نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن [ ص: 107 ] صلاتين . . . ثم ذكر يحيى ، عن سفيان ، عنه ثلاثة أشياء : "إنا سمعنا مناديا ..." ، "وليت شعري ما فعل أبواي ..." ، قلت : ليحيى ، حدثنا بها ، فأبى ، وقال : أحدث عن شريك أعجب إلي منه .

وقال عمرو بن علي ذكرت ليحيى حديث موسى بن عبيدة ، عن عمر بن الحكم سمع سعدا يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي هذا ... فأنكر أن يكون عمر سمع سعدا ، ولم يرض موسى بن عبيدة .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، سمعت أحمد بن حنبل يقول : لا تحل عندي الرواية عن موسى بن عبيدة قال : فقلت يا أبا عبد الله لا تحل؟ قال : عندي ، قلت : فإن سفيان يروي عن موسى بن عبيدة ، ويروي شعبة عنه يقول : حدثنا أبو عبد العزيز الربذي؟ قال : لو بان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه .

وقال محمد بن إسماعيل الصائغ ، سمعت أحمد بن حنبل يقول : ما تحل أو ما تنبغي الرواية عنه قلت : من يا أبا عبد الله ؟ قال : موسى بن عبيدة الربذي .

[ ص: 108 ] وقال أحمد بن الحسن الترمذي ، سمعت أحمد بن حنبل يقول : لا تكتب حديث أربعة : موسى بن عبيدة ، وإسحاق بن أبي فروة ، وجويبر ، وعبد الرحمن بن زياد .

وقال البخاري : قال أحمد : منكر الحديث .

وقال أبو بكر الأثرم قلت : لأبي عبد الله تعرف عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم الحلال بين والحرام بين ؟ فقال لا من رواه ؟ فقلت : موسى بن عبيدة ، فقبض يده ثم قال : موسى يحتمل ، وحمل عليه ، وقال : ليس حديثه عندي بشيء ، حديثه عن عبد الله بن دينار كأنه ليس عبد الله بن دينار ذاك ، وعن أبي حازم .

وقال أبو طالب ، قال أحمد بن حنبل : لما مر حديث موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب ، عن ابن عباس قال : هذا متاع موسى بن عبيدة ، وضم فمه ، وعوجه ، ونفض يده ، وقال : كان لا يحفظ الحديث .

وقال صالح بن أحمد بن حنبل ، قال أبي : موسى بن عبيدة لا يشتغل به ، وذلك أنه يروي عن عبد الله بن دينار شيئا لا يرويه [ ص: 109 ] الناس .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال أبي : وهو يقرأ علي حديث قران بن تمام : اضرب على حديث موسى بن عبيدة .

وقال عباس بن محمد الدوري ، سمعت أحمد بن حنبل ، وسئل على باب أبي النضر هاشم بن القاسم فقيل له : يا أبا عبد الله ما تقول في موسى بن عبيدة الربذي ، ومحمد بن إسحاق؟ فقال : أما محمد بن إسحاق فهو رجل تكتب عنه هذه الأحاديث ، كأنه يعني المغازي ، ونحوها ، وأما موسى بن عبيدة ، فلم يكن به بأس ، ولكنه حدث بأحاديث منكرة ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الكالي بالكالي ، وأشباه هذا ، وأما إذا جاء الحلال أردنا قوما هكذا ، فضم عباس على أصابع يديه الأربع من كل يد ولم يضم الإبهام .

وقال أحمد بن أبي يحيى ، سمعت يحيى بن معين يقول : موسى بن عبيدة ليس بالكذوب ، ولكنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير .

قال وسمعت أحمد بن حنبل يقول : لا يكتب حديث موسى بن عبيدة ، ولم أخرج عنه شيئا ، وحديثه منكر .

[ ص: 110 ] وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : لا يحتج بحديثه .

وقال عباس أيضا قلت ليحيى بن معين : أيما أحب إليك موسى بن عبيدة أو محمد بن إسحاق؟ قال : محمد بن إسحاق .

وقال أحمد بن إبراهيم الدورقي ، عن يحيى بن معين : موسى بن عبيدة ، عن أخيه عبد الله بن عبيدة ، عن جابر مرسل .

وقال معاوية بن صالح الأشعري ، وعثمان بن سعيد الدارمي ، وأبو بكر بن أبي خيثمة ، وأحمد بن سعد بن أبي مريم ، وأبو الوليد بن أبي الجارود المكي ، عن يحيى بن معين : موسى بن عبيدة ضعيف .

زاد ابن أبي خيثمة ، عن يحيى قال : وإنما ضعف حديثه لأنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير .

وزاد ابن أبي مريم ، وابن أبي الجارود عن يحيى إلا أنه يكتب من حديثه الرقاق .

وقال أبو يعلى الموصلي سئل يحيى بن معين ، وأنا حاضر [ ص: 111 ] عن موسى بن عبيدة الربذي ، فقال : ليس بشيء .

وقال علي بن المديني : موسى بن عبيدة الربذي ضعيف ، يحدث بأحاديث مناكير .

وقال أبو زرعة : ليس بقوي الحديث .

وقال أبو حاتم : منكر الحديث .

وقال عبد الله بن محمد بن ناجية ، قلت لمحمد بن إسماعيل البخاري : حدثنا بحديث القبر ، عن سعيد المقبري ، عن البراء بن عازب فقال : حدثنا مكي بن إبراهيم ، عن موسى بن [ ص: 112 ] عبيدة عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قصة القبر بطوله ، ولكن لم أخرج عن موسى بن عبيدة ، ولا أحدث عنه ، ولقد كتبت عن مكي ، عن قوم وددت أني كتبت عن غيرهم من الثقات ، عن موسى بن عبيدة ، وعبيد الله بن أبي المليح ، وغيرهم .

وقال أبو عبيد الآجري : سمعت أبا داود يقول : موسى بن عبيدة ، وعبد الله بن عبيدة ، ومحمد بن عبيدة إخوة ، موسى حدث عن أخويه وأحاديث موسى مستوية إلا أحاديثه عن عبد الله بن دينار .

قال أبو داود : وسمعت أحمد غير مرة يقول : موسى بن عبيدة ليس بشيء .

وقال الترمذي : يضعف .

وقال النسائي ضعيف .

وقال في موضع آخر : ليس بثقة .

وقال محمد بن سعد : كان ثقة كثير الحديث وليس بحجة .

وقال يعقوب بن شيبة : صدوق ضعيف الحديث جدا ، ومن الناس من لا يكتب حديثه لوهائه ، وضعفه وكثرة اختلاطه ، وكان من أهل الصدق .

[ ص: 113 ] وقال أبو أحمد بن عدي : وهذه الأحاديث التي ذكرتها لموسى بن عبيدة بأسانيد مختلفة مما ينفرد بها من يرويها عنه ، وعامة متونها غير محفوظة ، وله غير ما ذكرت من الحديث ، والضعف على رواياته بين .

وقال عباس الدوري ، عن زيد بن الحباب ، كنا عند موسى بن عبيدة بالربذة ، فأقمنا عنده ما شاء الله فمرض الشيخ - يعني ومات - فأتينا قبره ومعي رفيق لي فجعل ريح المسك يفوح من قبره ، فجعلت أقول لرفيقي أما تشم ، أما تشم ، وليس بالربذة يومئذ مسك ولا عنبر ، قال زيد بن الحباب : وكان بيت موسى بن عبيدة ليس فيه إلا من هذا الخصاف الجريد الذي يجمعون بعضه إلى بعض ، وفي البيت رمل ورضراض حصى .

قال الهيثم بن عدي : موسى بن عبيدة الربذي ، مولى عمر بن الخطاب ، وكان يقال له : حميري ، توفي سنة ثنتين وخمسين ومائة .

وقال علي بن المديني ، ومحمد بن سعد توفي بالمدينة سنة ثلاث وخمسين ومائة .

زاد محمد بن سعد : في خلافة أبي جعفر .

[ ص: 114 ] روى له الترمذي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية