[ ص: 105 ] ( عكد ) العين والكاف والدال أصل صحيح واحد يدل على مثل ما دل عليه الذي قبله . فالعكدة : أصل اللسان . ويقال اعتكد الشيء ، إذا لزمه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : وهو مشتق من عكدة اللسان . فأما قول القائل :
سيصلى به القوم الذين عنوا بها وإلا فمعكود لنا أم جندب
فمعناه أن ذلك ممكن لنا معد مجمع عليه . وأم جندب : الغشم والظلم . ويقال لأصل القلب عكدة .
ومن الباب عكد الضب عكدا ، إذا سمن وغلظ لحمه . قال : والعكد بمنزلة الكدنة ، وهي السمن . ويقال : إن العكد في النبات غلظه وكثرته . وشجر عكد ، أي يابس بعضه على بعض . وناقة عكدة : متلاحمة سمنا . ويقال : استعكد الضب ، إذا لاذ بحجر أو جحر . قال
الطرماح :
إذا استعكدت منه بكل كداية من الصخر وافاها لدى كل مسرح
وعكد مثل حبس . والشيء المعد معكود .