( قشر ) القاف والشين والراء أصل صحيح واحد ، يدل على تنحية الشيء ويكون الشيء كاللباس ونحوه . من ذلك قولك : قشرت الشيء أقشره . والقشرة : الجلدة المقشورة . [ والقشر ] : لباس الإنسان ، قال الشاعر :
[
منعت حنيفة واللهازم منكم قشر العراق وما يلذ الحنجر
] وفي [ حديث ]
قيلة : "
كنت إذا رأيت رجلا ذا رواء وذا قشر طمح [ ص: 91 ] بصري إليه " . والمطرة القاشرة : التي تقشر وجه الأرض . وسنة قاشورة : مجدبة تقشر أموال القوم . قال :
فابعث عليهم سنة قاشوره تحتلق المال احتلاق النوره
ثم سمي كل شيء يفعل ذلك قاشورا ، فيقولون للشؤم : قاشور . ويقولون في المثل : " أشأم من قاشر " ، وهو فحل له حديث . ولهذا سمي الفسكل من الخيل الذي يجيء في الحلبة آخرها قاشورا . وقولهم إن الأقشر : الشديد الحمرة ، وإنما ذلك للشديد حمرة الوجه ، الذي يرى وجهه كأنه يتقشر .
وقشير : [ أبو قبيلة ] من العرب .