آ. (60) قوله :
يؤتون ما آتوا : العامة على أنه من الإيتاء أي: يعطون ما أعطوا. وقرأت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش "يأتون
[ ص: 353 ] ما أتوا" من الإتيان أي: يفعلون ما فعلوا من الطاعات. واقتصر
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء في ذكر الخلاف على "أتوا" بالقصر فقط. وليس بجيد لأنه يوهم أن من قرأ "أتوا" بالقصر قرأ "يؤتون" من الرباعي. وليس كذلك.
قوله:
"وقلوبهم وجلة" هذه الجملة حال من فاعل "يؤتون"، فالواو للحال.
قوله
"أنهم" يجوز أن يكون التقدير: وجلة من أنهم، أي: خائفة من رجوعهم إلى ربهم. ويجوز أن يكون "لأنهم" أي: سبب الوجل الرجوع إلى ربهم.