آ . (28) قوله :
أمتعكن وأسرحكن : العامة على جزمهما . وفيه وجهان ، أحدهما : أنه مجزوم على جواب الشرط . وما بين الشرط وجوابه معترض ، ولا يضر دخول الفاء على جملة الاعتراض . ومثله في دخول الفاء قوله :
3693 - واعلم فعلم المرء ينفعه أن سوف يأتي كل ما قدرا
يريد : واعلم أن سوف يأتي . والثاني : أن الجواب قوله : "
فتعالين ، و
أمتعكن " جواب لهذا الأمر .
[ ص: 116 ] وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15948زيد بن علي " أمتعكن " بتخفيف التاء من أمتعه . وقرأ
حميد الخزاز " أمتعكن وأسرحكن " بالرفع فيهما على الاستئناف . و " سراحا " قائم مقام التسريح .