[ ص: 248 ] باب :
الشراب وما نسخ من حله بالتحريم
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وجدنا في الأشربة منسوخين والسكر نسخ حلهما بالتحريم .
450 - فأما الخمر فإن
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاجا حدثنا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وعثمان بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير وقال في سورة النساء :
لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ثم نسختها هذه الآية :
يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان الآية ،
إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر الآية قال : فالميسر القمار ، والأنصاب حجارة كانوا يذبحون لها أو عليها " شك
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال الله تبارك وتعالى :
وما ذبح على النصب قال : والأزلام القداح ، كانوا يقتسمون بها الأمور
[ ص: 249 ]
451 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير فالميسر : القمار ، كان الرجل في الجاهلية يخاطر على أهله وماله قال : وقوله :
لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون قال : كانوا لا يشربونها عند الصلاة ، فإذا صلوا العشاء شربوها ، ثم إن ناسا من المسلمين شربوها ، فقاتل بعضهم بعضا ، وتكلموا بما لا يرضي الله عز وجل ، فأنزل الله عز وجل :
إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان الآية قال : فالميسر : القمار ، والأنصاب : الأوثان ، والأزلام : القداح كانوا يستقسمون بها
452 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12171أبي ميسرة قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : " اللهم بين لنا في الخمر ، فنزلت :
لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون فقال : اللهم بين لنا في الخمر ، فنزلت :
قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما فقال : اللهم بين لنا في الخمر ، فنزلت :
إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس الآية ، فهل أنتم منتهون ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : قد انتهينا إنما تذهب المال وتذهب العقل
[ ص: 250 ]
453 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة ، عن
أبي رزين قال : " شربت الخمر بعد الآية التي في البقرة والتي في النساء ، فكانوا يشربونها حتى تحضر الصلاة ، فإذا حضرت الصلاة تركوها قال : ثم حرمت في المائدة في قوله :
فهل أنتم منتهون قال : فانتهى القوم عنها ، فلم يعودوا فيها
454 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال : قرئ علينا كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز : " إن الله عز وجل أنزل في الخمر ثلاث آيات من كتابه :
يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير الآية قال : " فتركها الناس بعض الترك ، ثم أنزل الله عز وجل :
يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون فاجتنبوها إذا حضرت الصلاة ، ثم أنزل الله عز وجل :
إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس الآية
455 - ويروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، أن كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ورد على بعض عماله ، أن " لا تحمل الخمر من قرية إلى قرية ولا من مدينة إلى مدينة ولا تباعن في سوق من الأسواق . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : فأخبرني من سمع
nindex.php?page=showalam&ids=14947القاسم بن
[ ص: 251 ] مخيمرة يقول : وكتاب
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز يقرأ بما في تلك النسخة قال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : فرأيت الروايا تشقق ،
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فهذا ما في الخمر "