الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أشكو من إسهال وتغير في لون البراز .. أفيدوني
رقم الإستشارة: 2264997

7089 0 226

السؤال

عندي إسهال منذ 5 شهور حتى الآن, بدأت منذ 6 أيام في تناول أقراص ستربتوكين, والإسهال خف، ولكن البراز لونه أخضر أو مائل للاخضرار.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمرو حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

قبل البدء بالإجابة على شكواك لا بد من استعراض أكثر الأسباب المحدثة للإسهال المزمن، أي الإسهال الذي يستمر أكثر من شهرين.

أسباب الإسهال المزمن:

1: القولون العصبي.

2: فرط نشاط الدرق, الداء السكري.

3: التأثيرات الجانبية للأدوية المستخدمة بشكل دائم, وخاصة المضادات الحيوية.

4: فرط النمو الجرثومي في الأمعاء الدقيقة (SIBO) أو بسبب تبدل فلورا الأمعاء، أو عقب العمليات الجراحية على الأمعاء كالمفاغرات.

5: أمراض نقص المناعة المعوية, نقص ألفا 1 أنتي تربسين, الإيدز.

6: التهابات الأمعاء غير النوعية (داء كرون, التهاب قولون قرحي).

7: السل المعوي اللمفوما المعوية الأبسيد (ISPD),

8: مرض زولينجر أليسون (فرط حموضة المعدة).

9: التهاب الأمعاء الشعاعي.

10: داء الرتوج الكولونية.

11: أسواء امتصاص الأمعاء، كالداء الزلاقي, قصور بنكرياسي ...

فلا بد من معرفة الكثير من المريض قبيل وضع العلاج كمعرفة –مثلا- هل هنالك نقص في الوزن؟, أو وجود أعراض مرضية أخرى مرافقة عند المرض، وتحري وجود فقر دم...

إن تحسنك على علاج الستربتوكين قد يوحي بوجود فرط نمو جرثومي بالأمعاء (SIBO) وأنصحك باستخدام البربيوتيك ثلاث حبات يوميا مع تناول 500 غ من لبن الروب يوميا.

مع تمنياتي لك بالصحة والعافية بإذن الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً