الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل أحتاج لزيارة طبيب القلب مرة أخرى؟
رقم الإستشارة: 2364744

1005 0 86

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله

بدأت قصتي عندما تعاطيت لأول مرة بحياتي سيجارة حشيش، أصبت بهلع وخوف، وأصبحت كثير التفكير بأمراض القلب, ذهبت إلى أخصائي قلب وأجريت فحص الجهد الكهربائي وفحص الإيكو للقلب، والنتيجة -والحمد لله- كانت سليمة، وهذا الأمر قبل 8 أشهر، الذي يحدث معي الآن تسارع دائم بدقات القلب، وألم بالحلق والذراع اليسرى.

ما يشغلني هو تسارع دقات القلب الدائمة، ففي يوم من الأيام كان يدق بسرعة، فأزعجني فاتجهت إلى قسم الطوارئ، وأجريت تخطيطا كهربائيا وقال لي: يوجد لديك تسارع، فكانت دقات قلبي 117 فلم يفدني بشيء، وقال: يجب عليك الاتجاه إلى طبيب قلب وإجراء الفحوصات، فأصبحت أخاف أكثر.

أرجو إفادتي هل أحتاج الذهاب إلى طبيب قلب مرة أخرى وأجري الفحوصات؟ أم لازالت نوبات هلع؟ مع العلم أني مدخن، وأعتذر عن الإطالة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نوبات الهلع وأعراض القلق في كثير من الأحيان تأتي بعد أن يدخن الشخص سيجارة حشيش لأول مرة، وأحيانا تأتي حتى بعد التدخين المستمر للحشيش، على أي حال هي مرتبطة ارتباطا كبيرا بتدخين الحشيش، وقد عالجت كثيرا من الحالات بهذه الطريقة، ونوبات الهلع وأعراض القلق قد تستمر لفترة من الوقت، حتى بعد توقف الشخص عن تدخين الحشيش.

زيادة ضربات القلب هي من الأعراض البدنية للقلق والتوتر، وطالما نوبات الهلع مستمرة وضربات القلب مستمرة، فهذا يعني أن الأعراض التي نتجت عن شرب الحشيش مستمرة، أنا لا أنصح بالمراجعة الكثيرة لأطباء القلب، لأنك راجعتهم وذكروا أن كل شيء سليم، وواضح أن هذه الأشياء مرتبطة بتدخين الحشيش، ولذا أولاً: أنصحك بالتوقف عن تدخين السيجارة العادية أيضاً، فهو مضر بالصحة، وهو أيضاً قد يقودك إلى الرجوع إلى الحشيش مرة أخرى فتوقف عن التدخين.

ثانياً: هناك أدوية تساعد في مثل هذه الحالات، والدواء الفعال هو دواء سيرترالين، 50 مليجرام، ابدأ بنصف حبة ليلاً لمدة أسبوع، ثم بعد ذلك حبة كاملة -وإن شاء الله- ستزول أعراض الهلع وأعراض القلق والتوتر، ولكن تحتاج إلى شهرين على الأقل لزوال هذه الأعراض، وبعدها يجب الاستمرار على العلاج لفترة لا تقل عن 6 أشهر، ثم بعد ذلك ابدأ بسحبه تدريجياً ربع حبة كل أسبوع، الاندرال أيضاً 10 إلى 20 مليجرام مرتين في اليوم أيضاً يساعد في تقليل ضربات القلب.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً