الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

البقع الحمراء في الوجه مع وجود قشرة
رقم الإستشارة: 291330

18225 0 370

السؤال

أعاني من وجود بقع حمراء بالوجه مع وجود قشرة بيضاء فوقها، ولكن لا أعاني من حكة، زرت أطباء عديدين دون جدوى، آخرها علاج لمدة تفوق 3 أشهر عند أحد الأطباء بواسطة Tétralysal ;flagyle مع استعمال مرهم اسمه Locapride بشكل موضعي على البقع مرتين في اليوم، ثم مرة يومياً، ثم مرة كل يومين وهكذا، وشعرت بتحسن مؤقت زال بعد توقف العلاج.
أوقف الطبيب العلاج بالأدوية، وطلب مني إعادة استعمال المرهم كما في السابق مع استعمال كريم من بيوديرما اسمه Rubialine وغسل وجهي يومياً بجل Sensitelial، لكن لاحظت أن بشرتي تتأثر بهذا المرهم حيث أصبحت رقيقة، كما أن عدة أشخاص نصحوني بالتوقف وألا أستعمله مدة طويلة.
المشكلة أن البقع الحمراء لم تختف، وأحس أحياناً أن وجهي ملتهب وحرقان في الأماكن الحمراء عند التعرض للشمس أو البرد الشديد أيضاً.
أرجوكم أن تفيدوني بالعلاج، وشكراً لكم على هذا الموقع المتميز.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Safaa حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

قبل الحديث عن أي تفاصيل يجب الوصول إلى التشخيص، حيث إن وجود احمرار على الوجه مع قشور يوحي بأمرين اثنين وهما التهاب الجلد الدهني والصدفية، وكلاهما غير حاك، وهما أكثر الاحتمالات شيوعاً، بينما أسماء الأدوية التي وصفت تدل على وجود ما يسمى ب (وردية الوجه) والتي تؤدي إلى الشعور بالحرقان ولكنها لا تؤدي إلى تشكيل قشور.

وحتى نجيب إجابة مفصلة نحيلكم إلى الاستشارة رقم (18604) والتي تقارن بين الصدفية والتهاب الجلد الدهني على الرأس ومنها يقاس على الوجه.
والاستشارة رقم (261468) تناقش الصدفية على الرأس.

والاستشارة رقم (276137) تناقش التهاب الجلد الدهني على الرأس.

والاستشارتان ذواتا الرقمين (279903) و(271975) تناقشان وردية الوجه.

وللتفصيل في أي من هذه التشاخيص أو غيرها يرجى إرسال تشخيص الطبيب الفاحص المعاين شرط أن يكون أخصائي أمراض جلدية وعلى ماذا اعتمد في وضع التشخيص؟ وهل تم عمل أي تحاليل أو فحوصات أو إجراءات استقصائية؟ وما هي نتائجها وخاصة المتعلقة بالحالة الجلدية الواردة في السؤال؟

وبشكل عام ننصح بعدم استعمال الكريمات الحاوية على الكورتيزون على الوجه إلا تحت إشراف طبيب معالج وهو الذي يقرر نوعيته ومدة استعماله.

ختاما: يرجى مراجعة الاستشارات المشار إليها أعلاه ومقارنتها بما تشتكون منه وفي حال التوافق نتابع وفي حال عدم التوافق يجب أخذ رأي الأخصائي وتوثيق التشخيص ثم يأتي دور المتابعة على بينة.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً