الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              أسند صفوان عن جماعة من الصحابة ورآهم : منهم أنس ، وجابر بن عبد الله ، وعبد الله بن جعفر ، وعبد الله بن عمرو ، وأبو أمامة بن سهل بن حنيف ، وثعلبة بن مالك القرظي . وسمع من كبار التابعين وأخذ عنهم : منهم سعيد بن المسيب ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، وعروة بن الزبير ، وسالم بن عبد الله بن عمر ، وحمزة بن عبد الله بن عمر ، وحميد بن عبد الرحمن بن عوف ، وعطاء بن يسار ، وسليمان بن يسار ، ونافع بن جبير ، والقاسم بن محمد ، وطاووس ، وعكرمة ، ونافع ، وذكوان أبو صالح ، وغيرهم من قريش والأنصار ومواليهم . حدث عنه من التابعين جماعة منهم : محمد بن المنكدر ، وموسى بن عقبة ، ومحمد بن عجلان ، وزيد بن أسلم .

              فمن غرائب حديثه ما حدثناه أبو بحر محمد بن الحسين ، ثنا محمد بن شاذان الجوهري ، ثنا زكريا بن عدي ، ثنا مسلم بن خالد الزنجي ، عن زياد بن سعد ، عن محمد بن المنكدر ، عن صفوان بن سليم ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بعثت على أثر ثمانية آلاف نبي منهم أربعة آلاف نبي من بني إسرائيل " . غريب من حديث زياد تفرد به زكريا ، ورواه أحمد بن حازم ، عن صفوان ، ومحمد ، عن أنس مقرونا .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، ثنا عمرو بن الربيع بن طارق ، ثنا يحيى بن أيوب ، عن عيسى بن موسى بن إياس بن البكير ، عن صفوان ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تعلموا الخير دهركم ، وتعرضوا لنفحات رحمة الله ، فإن لله تعالى نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده ، واسألوا الله أن الله يستر عوراتكم ، وأن يؤمن روعاتكم " . غريب من حديث صفوان تفرد به عمرو عن يحيى بن أيوب .

              حدثنا الحسين بن علي الوراق ، ثنا أحمد بن محمد بن زياد بن عجلان ، ثنا محمد بن أحمد بن الحسن القطواني ، ثنا يحيى بن زيد بن عبد الملك النوفلي ، ثنا أبي ، عن صفوان ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 163 ] : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " . غريب من حديث صفوان ما كتبناه إلا من هذا الوجه .

              حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ومطهر بن سليمان ، قالا : ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ، ثنا عبد الرحيم بن سليمان ، ثنا أبو أيوب الإفريقي ، عن صفوان ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : سيأتي قوم يصلون بكم الصلاة ، فإن أتموا فلكم ولهم ، وإن نقصوا فعليهم . حديث ثابت مشهور من حديث صفوان لم يروه عنه إلا أبو أيوب عبد الله بن علي الإفريقي .

              حدثنا عبد الله بن علي ، ثنا محمد بن جعفر بن القاسم ، ثنا محمد بن أحمد بن العوام ، حدثنا أبي ، ثنا داود بن عطاء ، حدثني عمر بن صهبان ، عن صفوان ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل عين باكية يوم القيامة ، إلا عين غضت عن محارم الله عز وجل ، وعين سهرت في سبيل الله ، وعين خرج منها مثل رأس الذباب دمعة من خشية الله عز وجل " . غريب من حديث صفوان وأبو سلمة تفرد به عمر بن صهبان .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا أبو مسعود أحمد بن الفرات الصرافة ، ثنا معمر ، عن ابن المبارك ، عن أسامة ، عن صفوان ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها " . ثابت من حديث صفوان وعروة ، تفرد به عنه أسامة ، ورواه عنه ابن لهيعة وابن وهب .

              حدثنا محمد بن عمر بن سلم الحافظ ، ثنا الحسين بن عبد الله بن مهران ، ثنا عبد السلام بن عبد الحميد ، ثنا إبراهيم بن أبي يحيى ، عن صفوان ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إذا افتتح الصلاة ، وإذا ركع ، وإذا رفع رأسه من الركوع .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جعفر بن سليمان بن أحمد ، ثنا جعفر بن سليمان النوفلي ، وعبد الله بن محمد العمري ، قالا : ثنا عبد العزيز الأويسي . وثنا محمد [ ص: 164 ] بن سليمان الهاشمي ، ثنا أحمد بن عمرو البزار ، ثنا محمد بن عبد الرحيم ، ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، قالا : ثنا عبد العزيز بن المطلب ، عن صفوان ، عن عطاء وحميد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر وهو مؤمن ، ولا ينتهب نهبة ذات شرف وهو مؤمن " . غريب من حديث صفوان تفرد به عبد العزيز بن المطلب .

              حدثنا عمر بن محمد بن السري ، ثنا موسى بن سهل الجوني ، ثنا محمد بن رمح ، ثنا ابن لهيعة ، عن عبد الله بن أبي جعفر ، عن صفوان أخبره ، عن حمزة بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " لا يزال العبد يسأل الناس حتى يأتي الله عز وجل يوم القيامة ، وما على وجهه مزعة لحم " . ثابت من حديث حمزة ، غريب من حديث صفوان ، تفرد به عنه عبد الله بن أبي جعفر ، وإبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي .

              حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا الحسن بن عيسى ، ثنا ابن المبارك ، ثنا الزبير بن سعيد ، عن صفوان ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إن الرجل ليتكلم بالكلمة يضحك بها جلساؤه ، يهوي بها أبعد من الثريا . غريب من حديث صفوان تفرد به الزبير .

              حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا عبد الله بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري ، ثنا عبد الله بن أبي بكر بن المنكدر ، عن صفوان ، عن سليمان بن يسار ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله تعالى عمودا من نور بين يديه ، فإذا قال العبد : لا إله إلا الله اهتز ذلك العمود ، فيقول الرب جل جلاله اسكن ، فيقول : كيف أسكن ولم تغفر لقائلها ، فيقول الله عز وجل : إني قد غفرت له فيسكن " . غريب من حديث صفوان ، تفرد به ابن المنكدر ، ورواه محمد بن أشرس ، عن عبد الصمد بن حسان ، عن سفيان الثوري ، عن صفوان مثله .

              [ ص: 165 ] حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا علي بن الحسين بن الجنيد ، ثنا الهيثم بن اليمان . وثنا الحسن بن محمد بن رزين ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا إبراهيم بن عبد الله بن حاتم ، قالا : ثنا إسماعيل بن جعفر ، عن عيسى بن موسى بن إياس ، عن صفوان ، عن نافع بن جبير ، عن سهل ، عن سعد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها لا يقطع الشيطان عليه صلاته " .

              كذا قال إسماعيل : سهل عن سعد ، وتابعه عليه عبيد الله بن أبي جعفر ، واختلف على صفوان فيه ، فرواه ابن أبي عيينة ، عن صفوان ، عن نافع ، عن سهل ، ورواه يزيد بن هارون ، عن شعبة ، عن واقد بن محمد ، عن صفوان ، عن محمد بن سهل بن حنيف ، عن أبيه نحوه .

              حدثنا سليمان بن أحمد بن يحيى بن خالد ، ثنا روح بن صلاح ، ثنا سعيد بن أبي أيوب ، عن صفوان ، عن طاووس ، عن معاذ بن جبل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا طلاق لمن لا يملك ، ولا عتاق لمن لا يملك " . غريب من حديث صفوان لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

              حدثنا القاضي محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا أحمد بن محمد بن عاصم ، حدثني سعيد بن كثير بن يحيى ، حدثني إسحاق بن إبراهيم ، عن صفوان ، قال نافع : قال عبد الله بن عمر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا نصح العبد لسيده وأحسن عبادة الله عز وجل ، كان له من الأجر مرتين " . غريب من حديث صفوان تفرد به عنه إسحاق .

              حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا غانم بن الحسين ، ثنا محمد بن إبراهيم الأسلمي ، عن صفوان ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " . غريب من حديث سعيد وصفوان ، تفرد به عنه فيما قيل محمد بن إبراهيم الأسلمي .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية