الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

إجازة الصيف

يقضى أبناؤنا الامتحانات، ويمضى عامٌ دراسي آخر، وستبدأ إجازةُ الصيف، ومعها - في الغالب - تكون إجازاتُ الآباء؛ حتى ينعموا بإجازة طيبة مع أبنائهم. وهذه الإجازةُ لابد...

المزيد

لقدْ أُوذيتُ في الله

الابتلاء سُنّة مِنْ سُننِ الله عزّ وجل في حياة المؤمنين، للتمحيص والاختبار، والتمييز بين الصادق والكاذب، وتلك السُنّة ما نجا منها نبي...

المزيد

شواهد الشورى في السنة النبوية

الشورى مبدأ من أهم مبادئ السياسة الشرعية، يقوم عليه بناء الدولة وشكلها وسياستها، وينبني عليه أداء السلطة وقراراتها، وقد جاء في القرآن مجملا، سواء الأمر به، أو وص...

المزيد

فتاوى

استشارات

الصوتيات

المكتبة الإسلامية

هل يجوز كتابة رسائل إلى الله؟

عندما أصلي الثلث الأخير قبل الفجر بأربع دقائق؛ فهل ذلك يعد عدم توفيق من الله لي أن أصلي في وقت أكبر؟ وهل تجوز كتابة رسائل إلى الله، وإخفاؤها عن الناس؟
المزيد

  • الفتاوى

    أضخم موقع للإفتاء على الإنترنت يقدم فتاوى شرعية مبنية على الكتاب والسنة

  • اطرح سؤالك للفتوى

    وسيتم الإجابة عليه في أقرب وقت، يمكنك متابعة الفتوى والبحث عنها برقم السؤال

  • استقبالُ الأسئلَةِ على رأسِ كُلِّ ساعةٍ بتوقيت مكة "بسقف محدد لكل ساعة "

  • العرض الموضوعي للفتوى

    لسهولة الوصول للفتاوي فى موضوع يمكنك اختيار العرض الموضوعي للفتوى

  • مختارات مركز الفتوى

    مجموعة من الفتاوي الهامة التي تهم أمر كل مسلم ومسلمة

  • عن مركز الفتوى

    للتعريف عن مركز الفتوى واختصاصاته وفريق العمل به ومنهجية الفتوى.

كيف أسخر عملي كاختصاصية تغذية في خدمة ديني وأمتي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا الآن أعمل كاختصاصية تغذية، بالإضافة إلى أنني أدرس للحصول على درجة الماجستير، ولكنني أريد أن أجدد نيتي لهذه الدراسة، وهذا العمل، فهل أستطيع معرفة النوايا التي يمكنني أن أنويها، بالإضافة إلى طريقة
المزيد

افتقار العبد إلى العظة

فصل قال : وإنما ينتفع بالعظة بعد حصول ثلاثة أشياء : شدة الافتقار إليها ، والعمى عن عيب الواعظ ، وتذكر الوعد والوعيد . إنما يشتد افتقار العبد إلى العظة وهي الترغيب والترهيب...المزيد

مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

من استشهد من المسلمين يوم بدر

من استشهد من المسلمين يوم بدر [ القرشيون من بني عبد المطلب ] واستشهد من المسلمين يوم بدر ، مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من قريش ، ثم من بني المطلب بن عبد مناف : ...المزيد

السيرة النبوية (ابن هشام)

من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه

الحديث الثاني عشر عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه حديث حسن ، رواه الترمذي وغيره . المزيد

جامع العلوم والحكم
  • تعريف المكتبة

    منتج يقدم عرضا لأهم المراجع والكتب الإسلامية في شتى علوم الدين، مع خدمات البحث المتقدم.

  • قائمة الكتب

    عرض لكتب مكتبة الشبكة الإسلامية، ويتيح الموقع عرض الكتب ومعلوماتها، وفرز الكتب بحسب الموضوع واسم المؤلف

  • تراجم الأعلام

    عرض تراجم الأعلام الواردة أسماؤهم في الكتب الإسلامية من خلال كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي

  • كتب الأمة

    سلسلة دورية فكرية ثقافية، تطبع وتوزع في العالم الإسلامي، وتصدر عن وزارة الأوقاف القطرية.

بنين وبنات

واحة رمضان

الحج و العمرة

المواريث

جديد المقالات

فضل العشر الأول من شهر ذي الحجة

اختار الله من الأيام أياما جعلها مواسم خيرات، وأيام عبادات، وأوقات قربات، وهي بين أيام السنة كالنفحات، والرشيد السعيد من تعرض لها، ونهل من خيرها، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند الطبراني... المزيد

حين تعوض السياسة فشل الحرب

لا أخفي قلقًا من سيناريوهات ما بعد العدوان على غزة، رغم أنني أتمنى أن تطوى اليوم قبل الغد صفحة تلك الملحمة الفلسطينية التي أبهرت واستحقّت احترام وتعاطف الكثيرين. ذلك أن بعض سيناريوهات ما بعد الحرب... المزيد

من أسباب اكتساب محاسن الأخلاق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد: فمما لا شك فيه أن صاحب الخُلُق الحَسَن من أعلى الناس منزلة عند الله تعالى، ومن أعظمهم أجرا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:... المزيد

مقتطفات أقسام المكتبة

مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

والفرق بين الرغبة والرجاء

فصل منزلة الرغبة
ومن منازل : ( إياك نعبد وإياك نستعين ) منزلة الرغبة .
قال الله عز وجل : ( يدعوننا رغبا ورهبا ) . والفرق بين الرغبة والرجاء أن الرجاء طمع . والرغبة طلب . فهي ثمرة الرجاء . فإنه إذا رجا الشيء طلبه . والرغبة من الرجاء كالهرب من الخوف . فمن رجا شيئا طلبه ورغب فيه . ومن خاف شيئا هرب منه .
والمقصود أن الراجي طالب ، والخائف هارب .
قال صاحب " المنازل " :
الرغبة هي من الرجاء بالحقيقة ؛ لأن الرجاء طمع يحتاج إلى تحقيق والرغبة سلوك على التحقيق .
أي الرغبة تتولد من الرجاء . لكنه طمع . وهي سلوك وطلب .
وقوله : الرجاء طمع يحتاج إلى تحقيق أي طمع في مغيب عنه مشكوك في حصوله ، وإن كان متحققا في نفسه ، كرجاء العبد دخول الجنة . فإن الجنة متحققة لا شك فيها . وإنما الشك في دخوله إليها . وهل يوافي ربه بعمل يمنعه منها أم لا ؟ بخلاف الرغبة فإنها لا تكون إلا بعد تحقق ما يرغب فيه . فالإيمان في الرغبة أقوى منه في الرجاء . فلذلك قال : والرغبة سلوك على التحقيق .
هذا معنى كلامه . وفيه نظر .
فإن الرغبة أيضا طلب مغيب ، هو على شك من حصوله . فإن المؤمن يرغب في الجنة وليس بجازم بدخولها . فالفرق الصحيح أن الرجاء طمع والرغبة طلب . فإذا قوي الطمع صار طلبا .
المزيد

السيرة النبوية (ابن هشام)

ابن هشام - عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري

إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه

إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه
[ اعتزاز المسلمين بإسلام عمر ]
قال ابن إسحاق : ولما قدم عمرو بن العاص وعبد الله بن أبي ربيعة على قريش ، ولم يدركوا ما طلبوا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وردهما النجاشي بما يكرهون ، وأسلم عمر بن الخطاب ، وكان رجلا ذا شكيمة لا يرام ما وراء ظهره ، امتنع به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبحمزة حتى عازوا قريشا ، وكان عبد الله بن مسعود يقول : ما كنا نقدر على أن نصلي عند الكعبة ، حتى أسلم عمر ( بن الخطاب ) ، فلما أسلم قاتل قريشا حتى صلى عند الكعبة ، وصلينا معه وكان إسلام عمر بعد خروج من خرج من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحبشة .
قال البكائي ، قال : حدثني مسعر بن كدام ، عن سعد بن إبراهيم ، قال : قال عبد الله بن مسعود : إن إسلام عمر كان فتحا ، وإن هجرته كانت نصرا ، وإن إمارته كانت رحمة ، ولقد كنا ما نصلي عند الكعبة حتى أسلم عمر ، فلما أسلم قاتل قريشا حتى صلى عند الكعبة ، وصلينا معه
المزيد

بداية المجتهد ونهاية المقتصد

ابن رشد - أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد القرطبي

حول الفوائد الواردة على مال تجب فيه الزكاة

[ المسألة الثالثة ]
[ حول الفوائد الواردة على مال تجب فيه الزكاة ]
وأما المسألة الثالثة : وهي حول الفوائد ، فإنهم أجمعوا على أن المال إذا كان أقل من نصاب ، واستفيد إليه مال من غير ربحه يكمل من مجموعهما نصاب ، أنه يستقبل به الحول من يوم كمل .
واختلفوا إذا استفاد مالا وعنده نصاب مال آخر قد حال عليه الحول : فقال مالك : يزكي المستفاد إن كان نصابا لحوله ، ولا يضم إلى المال الذي وجبت فيه الزكاة ، وبهذا القول في الفوائد قال الشافعي . وقال أبو حنيفة وأصحابه والثوري : الفوائد كلها تزكى بحول الأصل إذا كان الأصل نصابا ، وكذلك الربح عندهم .
وسبب اختلافهم : هل حكمه حكم المال الوارد عليه ؟ أم حكمه حكم مال لم يرد على مال آخر ؟ فمن قال حكمه حكم مال لم يرد على مال آخر ؟ - أعني : مالا فيه زكاة - قال : لا زكاة في الفائدة ، ومن جعل حكمه حكم الوارد عليه وأنه مال واحد قال : إذا كان في الوارد عليه الزكاة بكونه نصابا اعتبر حوله بحول المال الوارد عليه .
وعموم قوله - عليه الصلاة والسلام - : " لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول " يقتضي أن لا يضاف مال إلى مال إلا بدليل ، وكأن أبا حنيفة اعتمد في هذا قياس الناض على الماشية ، ومن أصله الذي يعتمده في هذا الباب أنه ليس من شرط الحول أن يوجد المال نصابا في جميع أجزائه ،... المزيد



مواقيت الصلاة

حسب التوقيت المحلي لدولة قطر دولة أخرى؟
  • الفجر
    03:12 AM
  • الظهر
    11:32 AM
  • العصر
    02:56 PM
  • المغرب
    06:22 PM
  • العشاء
    07:52 PM

مشاركات الزوار أضف مشاركة جديدة

حسام شتا

أتابعكم منذ فترة طويلة دون الانضمام أو التسجيل في موقعكم الموقر ، ولا أستطيع أن أخفي شدة إعجابي بما تقدمونه من خدمات عظيمة للمسلمين ،لاسيما أهمها وهو تلك الفتاوى الماتعة المفيدة التي لا تخلو الحياة من أحداثها المتعلقة بتلكم الفتاوى .

جزاكم الله كل خير وجعل ذلك في موازين حسناتكم .......

13 / 5 / 2024

إغلاق ارسل سؤالك ارسل سؤالك