الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

كاتبة إسرائيلية: خسرنا الجامعات الأميركية وقد نخسر الدعم الرسمي لاحقا

أكدت كاتبة إسرائيلية في مقال لها بصحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الجمهور الإسرائيلي تفاجأ في 7 أكتوبر/تشرين الأول عسكريا، واكتشف في اليوم التالي أن حكومته غير فعالة، ثم ظهر أمامه الفشل الكبير الثالث والمرتبط بالعلاقات العامة الإسرائيلية. وقالت إفرات رايتن إنه من الواضح أن البلاد ستواجه صعوبة في البقاء على...

المزيد

الأخذ بالأسباب المادية في التصرفات النبوية

الشرع المعظم إنما جاء بما تقبله العقول السليمة والفطرة البشرية النقية، ولذلك لا يجد المتبع لها ما يستحيل تصوره، ولا ما يستبشع اعتقاده وممارسته، بل يجد أحسن الهدى اعتقادا وقولا وعملا....

المزيد

الحياة الاجتماعية والخُلُقية للعرب قَبْل البعثة النبوية

الحالة الاجتماعية والخُلُقية للعرب في الجزيرة العربية قبل البعثة النبوية انطوت على الجهل والشِرك، والفساد الأخلاقي والاجتماعي، فقد تفشت فيهم عِلل وأدْواء أخلاقية...

المزيد

فتاوى

استشارات

الصوتيات

المكتبة الإسلامية

نصاب الزكاة وتقديمها قبل تمام الحول

أنا من المغرب، وأثناء قيامي بحساب مقدار النصاب اعتمدت على مواقع إنترنت لمعرفة ثمن الذهب عيار 24 ، وقد وجدت أن النصاب هو 51000 درهم. كان ذلك تقريبا في شهر محرم من هذه السنة؛ إذا بحلول السنة القادمة سيكون الحول. إذا لو افترضنا بحلول الحول
المزيد

  • الفتاوى

    أضخم موقع للإفتاء على الإنترنت يقدم فتاوى شرعية مبنية على الكتاب والسنة

  • اطرح سؤالك للفتوى

    وسيتم الإجابة عليه في أقرب وقت، يمكنك متابعة الفتوى والبحث عنها برقم السؤال

  • استقبالُ الأسئلَةِ على رأسِ كُلِّ ساعةٍ بتوقيت مكة "بسقف محدد لكل ساعة "

  • العرض الموضوعي للفتوى

    لسهولة الوصول للفتاوي فى موضوع يمكنك اختيار العرض الموضوعي للفتوى

  • مختارات مركز الفتوى

    مجموعة من الفتاوي الهامة التي تهم أمر كل مسلم ومسلمة

  • عن مركز الفتوى

    للتعريف عن مركز الفتوى واختصاصاته وفريق العمل به ومنهجية الفتوى.

زوجي يخيرني بين قبول أولاده أو الانفصال، فماذا أفعل؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تزوجت للمرة الثانية من أرمل معه أولاد، وكان شرطي أن نعيش منفصلين، أي أن يأتيني آخر الأسبوع فقط، لكي لا أؤثر على علاقته مع أبنائه، وإن حدث وعشنا بجانب بعضنا فهذا ممكن، ولكن بشرط أن يكون لي منزل منفصل.
المزيد

ذكر جملة الغزوات

ذكر جملة الغزوات بسم الله الرحمن الرحيم قال : حدثنا أبو محمد عبد الملك بن هشام ، قال : حدثنا زياد بن عبد الله البكائي عن محمد بن إسحاق المطلبي : وكان جميع ما غزا رسول الله...المزيد

السيرة النبوية (ابن هشام)

الوضوء من لمس النساء

المسألة الثالثة [ لمس النساء ] اختلف العلماء في إيجاب الوضوء من لمس النساء باليد أو بغير ذلك من الأعضاء الحساسة ، فذهب قوم إلى أن من لمس امرأة بيده مفضيا إليها ليس بينه وبينها...المزيد

بداية المجتهد ونهاية المقتصد

الذنوب متفاوتة في درجاتها ومفاسدها

فصل أصل الذنوب ولما كانت الذنوب متفاوتة في درجاتها ومفاسدها تفاوتت عقوباتها في الدنيا والآخرة بحسب تفاوتها . ونحن نذكر فيها بعون الله وحسن توفيقه فصلا وجيزا جامعا ، فنقول...المزيد

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي
  • تعريف المكتبة

    منتج يقدم عرضا لأهم المراجع والكتب الإسلامية في شتى علوم الدين، مع خدمات البحث المتقدم.

  • قائمة الكتب

    عرض لكتب مكتبة الشبكة الإسلامية، ويتيح الموقع عرض الكتب ومعلوماتها، وفرز الكتب بحسب الموضوع واسم المؤلف

  • تراجم الأعلام

    عرض تراجم الأعلام الواردة أسماؤهم في الكتب الإسلامية من خلال كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي

  • كتب الأمة

    سلسلة دورية فكرية ثقافية، تطبع وتوزع في العالم الإسلامي، وتصدر عن وزارة الأوقاف القطرية.

بنين وبنات

واحة رمضان

الحج و العمرة

المواريث

جديد المقالات

مِنْ خصائص النبي صلى الله عليه وسلم في جَسَدِه الشريف

خصَّ الله تعالى محمداً صلى الله عليه وسلم دون غيره من البشر بخصائص كثيرة، وحباه بصفاتٍ خَلقية وخُلُقية عظيمة، فهو أعظم الناس خُلُقاً كما قال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}(القلم:4)، وأجملهم... المزيد

إلزام الناس بالرأي الواحد!!

فطر الله سبحانه الناسَ على فُهُومٍ مختلفة، وجعل بينهم تفاوت بين في استيعاب الأمور، وتقديرات المواقف، وقد مضت سنته سبحانه في خلقه، أنهم يختلفون، ويحصل التنوع بينهم، ويكون لكل فرد منهم رؤيته، وفهمه... المزيد

ابن الجزري إمام علم القراءات

الإمام ابن الجزري مجدد ومحقق علم القراءات، ورائد نهضة علومها في زمانه ومن بعده، سند المقرئين، وشيخ شيوخ الإقراء، وعمدة أهل الأداء، وصاحب التصانيف التي لم يسبق مثلها، ولم ينسج على منوالها، بلغ... المزيد

مقتطفات أقسام المكتبة

جامع العلوم والحكم

ابن رجب الحنبلي - عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي

للمؤمن أن يحب للمؤمنين ما يحب لنفسه

وغمص الناس : هو احتقارهم وازدراؤهم ، وذلك يحصل من النظر إلى النفس بعين الكمال ، وإلى غيره بعين النقص . وفي الجملة ، فينبغي للمؤمن أن يحب للمؤمنين ما يحب لنفسه ، ويكره لهم ما يكره لنفسه ، فإن رأى في أخيه المسلم نقصا في دينه ، اجتهد في إصلاحه .
قال بعض الصالحين من السلف : أهل المحبة لله نظروا بنور الله ، وعطفوا على أهل معاصي الله ، مقتوا أعمالهم ، وعطفوا عليهم ليزيلوهم بالمواعظ عن فعالهم ، وأشفقوا على أبدانهم من النار ، ولا يكون المؤمن مؤمنا حقا حتى يرضى للناس ما يرضاه لنفسه ، وإن رأى في غيره فضيلة فاق بها عليه فتمنى لنفسه مثلها ، فإن كانت تلك الفضيلة دينية ، كان حسنا ، وقد تمنى النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه منزلة الشهادة .
وقال صلى الله عليه وسلم : لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالا ، فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار ، ورجل آتاه الله القرآن ، فهو يقرؤه آناء الليل وآناء النهار . وقال في الذي رأى من ينفق ماله في طاعة الله ، فقال : " لو أن لي مالا ، لفعلت فيه كما فعل ، فهما في الأجر سواء " وإن كانت دنيوية ، فلا خير في تمنيها ، كما قال تعالى : فخرج على قومه في زينته قال الذين يريدون الحياة الدنيا ياليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله... المزيد

غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

الفخر والخيلاء في الحرب لإرهاب العدو

( تنبيه ) : قال الإمام مجد الدين بن تيمية في منتقى الأحكام { عن قيام المغيرة بن شعبة على رأس النبي صلى الله عليه وسلم بالسيف في صلح الحديبية : فيه استحباب الفخر والخيلاء في الحرب لإرهاب العدو وأنه ليس بداخل في ذمه لمن أحب أن يتمثل له الرجال قياما } . وكذا قال غيره .
وقال الخطابي : فيه دليل على أن إقامة الرئيس الرجال على رأسه في مقام الخوف ومواطن الحروب جائز ، وأن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم { من أراد أن يتمثل له الرجال صفوفا فليتبوأ مقعده من النار } إنما هو فيمن قصد به الكبر ، وذهب مذهب النخوة والجبرية . انتهى كلامه .
قال في الآداب الكبرى : ولعل المراد أن من فعل ذلك لمقصود شرعي لا بأس به . وقال في السيرة الشامية في { قيام المغيرة على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسيف } : فيه جواز القيام على رأس الأمير به بقصد الحراسة ونحوها من ترهيب العدو ، ولا يعارضه النهي عن القيام على رأس الجالس ; لأن محله إذا كان على وجه العظمة والكبر انتهى . المزيد

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

القلب لا تتم حياته إلا بغذاء من الإيمان والأعمال الصالحة

فصل
المعاصي مجلبة الهلاك
ومن عقوباتها : أنها تستجلب مواد هلاك العبد من دنياه وآخرته ، فإن الذنوب هي أمراض ، متى استحكمت قتلت ولابد ، وكما أن البدن لا يكون صحيحا إلا بغذاء يحفظ قوته ، واستفراغ يستفرغ المواد الفاسدة والأخلاط الردية ، التي متى غلبت أفسدته ، وحمية يمتنع بها مما يؤذيه ويخشى ضرره ، فكذلك القلب لا تتم حياته إلا بغذاء من الإيمان والأعمال الصالحة ، تحفظ قوته ، واستفراغ بالتوبة النصوح ، تستفرغ المواد الفاسدة والأخلاط الردية منه ، وحمية توجب له حفظ الصحة وتجنب ما يضادها ، وهي عبارة عن استعمال ما يضاد الصحة .
والتقوى : اسم متناول لهذه الأمور الثلاثة ، فما فات منها فات من التقوى بقدره .
وإذا تبين هذا فالذنوب مضادة لهذه الأمور الثلاثة ، فإنها تستجلب المواد المؤذية وتوجب التخطيط المضاد للحمية ، وتمنع الاستفراغ بالتوبة النصوح .
فانظر إلى بدن عليل قد تراكمت عليه الأخلاط ومواد المرض ، وهو لا يستفرغها ، ولا يحتمي لها ، كيف تكون صحته وبقاؤه ، ولقد أحسن القائل :
جسمك بالحمية حصنته مخافة من ألم طاري وكان أولى بك أن تخشى من المعاصي خشية الباري
فمن حفظ القوة بامتثال الأوامر ، واستعمل الحمية باجتناب النواهي ، واستفرغ التخطيط بالتوبة النصوح ، لم يدع للخير مطلبا ،... المزيد



مواقيت الصلاة

حسب التوقيت المحلي لدولة قطر دولة أخرى؟
  • الفجر
    03:24 AM
  • الظهر
    11:30 AM
  • العصر
    02:57 PM
  • المغرب
    06:10 PM
  • العشاء
    07:40 PM

مشاركات الزوار أضف مشاركة جديدة

عبدالرحيم العماد

بارك الله فيكم ، فأنتم شعاع أستفيد منه كثيراً في أي مسألة تطرأ على مخيلتي .... جزيتم خيرا ..........

16 / 4 / 2024

إغلاق ارسل سؤالك ارسل سؤالك