- اسم الكاتب: إسلام ويب
- التصنيف:من البعثة إلى الهجرة
حاولت قريش من خلال أسلوب المساومة، أن يلتقي الإسلام والكفر في منتصف الطريق، وذلك بأن يترك المشركون بعض ما هم عليه، ويترك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعض ما هو عليه، قال تعالى: { ودوا لو تدهن فيدهنون } (القلم:9) . فقد رأت قريش أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يصرفه عن دينه ودعوته أسلوب السخرية والاضطهاد والتعذيب، ولا أسلوب الإغراء، فسلكوا معه طريق المساومة والتنازلات، لعله يرجع عما جاء به، أو يتنازل عن بعض الحق الذي يدعو إليه .
ذكر ابن القيم في كتابه زاد المعاد أن ابن هشام روى في سيرته قوله: " اعترض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يطوف بالكعبة ـ فيما بلغني ـ الأسود بن عبد المطلب بن أسد بن عبد العزى، والوليد بن المغيرة، وأمية بن خلف، والعاص بن وائل السهمي، وكانوا ذوي أسنان(كبار) في قومهم، فقالوا: يا محمد! هلم فلنعبد ما تعبد، وتعبد ما نعبد، فنشترك نحن وأنت في الأمر، فإن كان الذي تعبد خيرا مما نعبد كنا قد أخذنا بحظنا منه، وإن كان ما نعبد خيرا مما تعبد كنت قد أخذت بحظك منه. فأنزل الله ـ تعالى ـ فيهم: { قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين }(سورة الكافرون الآيات: 1-6).
وجاء وفد آخر بعد فشل الوفد السابق، يتكون من عبد الله بن أبي أمية، والوليد بن المغيرة، ومكرز بن حفص، وعمرو بن عبد الله بن أبي قيس، والعاص بن عامر، ليقدم عرضا آخر للتنازل عن بعض ما في القرآن، فطلبوا من النبي - صلى الله عليه وسلم - أن ينزع من القرآن ما يغيظهم من ذم آلهتهم، فأنزل الله ـ تعالى ـ قوله: { وإذا تتلى عليهم ءاياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرءان غير هذا أو بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم }(يونس الآية:15) .
في يوم الحديبية تتجلى هذه المرونة في قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ذلك اليوم: ( والله لا تدعوني قريش اليوم إلى خطة يسألوني فيها صلة الرحم إلا أعطيتهم إياها )( أحمد ).
و في قبوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يكتب في عقد الصلح بينه وبين قريش: باسمك اللهم، بدل بسم الله الرحمن الرحيم، وهي تسمية رفضتها قريش، ثم قبوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الشروط ما في ظاهره إجحاف بالمسلمين، و إن كان في باطنه الخير للإسلام والمسلمين ..