- اسم الكاتب:إسلام ويب
- التصنيف:أحاديث الأحكام
الصلاة صلة بين العبد وربه، تجعل الإنسان منتبها إلى هويته الحقيقية؛ وهي أنه عبد مملوك لله رب العالمين! ، فإذا شغلته الدنيا بملهياتها، جاءت الصلاة وذكرته من جديد بعبوديته لربه! ولو لم يشرع الله تعالى الصلاة لاستمر الإنسان في طغيانه وغفلته حتى يقسو قلبه ثم يموت!
وفي الصلاة يجد المسلم لذة مناجاة ربه، فيطمئن قلبه، وتقر عينه، وينشرح صدره، ويرتاح من هموم الدنيا وآلامها.
وفي الصلاة قيام وجلوس وركوع وسجود وقراءة قرآن، ورغم أن هذه أعمال تقوم بها الجوارح إلا أن لها ارتباطا وثيقا بالقلب؛ من حيث تعظيمه لله تعالى وتكبيره وخشيته ومحبته وحمده وشكره واستغفاره وسؤاله والتذلل له والثناء عليه.
معنى الصلاة في اصطلاح الفقهاء:
الصلاة في اصطلاح الفقهاء تطلق على أقوال وأفعال مخصوصة، تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم.
تاريخ مشروعيتها:
الصلاة من العبادات التي أمر الله تعالى بها في جميع الشرائع قبل الإسلام، فلم تخل منها شريعة رسول من رسل الله؛ فقد عرفتها الحنيفية التي بعث بها إبراهيم عليه السلام، وعرفها أتباع موسى عليه السلام، وقال الله تعالى عن نبيه إسماعيل عليه الســـلام: {وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مرضيا} [مريم:55]، وقال سبحانه على لسان عيسى عليه السلام: {وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا} [مريم:31].
وقد فرضها الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل قبل الهجرة، ليلة أسري به إلى بيت المقدس ثم عرج به إلى السماء، وذلك بخلاف سائر الشرائع التي فرضت ورسول الله صلى الله عليه وسلم على الأرض، فدل ذلك على عظمتها وتأكد وجوبها ومكانتها عند الله تعالى.
الصلوات المفروضة:
كتب الله تعالى على كل مسلم مكلف خمس صلوات في اليوم والليلة، وهي: الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء.
وكان الله تعالى قد فرض على نبيه صلى الله عليه وسلم و على سائر المسلمين خمسين صلاة في اليوم والليلة، ثم خففها الله عز وجل إلى خمس صلوات، فهن خمس في الأداء والفعل وخمسون في الأجر.
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما في حديث الإسراء والمعراج أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (فرج عن سقف بيتي وأنا بمكة، فنزل جبريل صلى الله عليه وسلم، ففرج صدري، ثم غسله بماء زمزم، ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيمانا، فأفرغه في صدري، ثم أطبقه، ثم أخذ بيدي، فعرج بي إلى السماء الدنيا، ... ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام، ففرض الله عز وجل على أمتي خمسين صلاة، فرجعت بذلك، حتى مررت على موسى، فقال: ما فرض الله لك على أمتك؟ قلت: فرض خمسين صلاة، قال: فارجع إلى ربك؛ فإن أمتك لا تطيق ذلك، فراجعت، فوضع شطرها، فرجعت إلى موسى، قلت: وضع شطرها، فقال: راجع ربك؛ فإن أمتك لا تطيق، فراجعت، فوضع شطرها، فرجعت إليه، فقال: ارجع إلى ربك؛ فإن أمتك لا تطيق ذلك، فراجعته، فقال: هي خمس، وهي خمسون، لا يبدل القول لدي).
أدلة مشروعيتها:
ثبتت مشروعية الصلاة بآيات كثيرة من كتاب الله تعالى، وبأحاديث كثيرة من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
فمن القرآن: قول الله تعالى: {إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا} [النساء:103]، أي لازمة في الأوقات المخصوصة التي بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله وفعله. وقوله تعالى: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة} [البينة:5]، وقوله سبحانه: {وأقيموا الصلاة} [البقرة:43]، وقوله جل شأنه: {قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة} [إبراهيم:31].
ومن السنة: حديث الإسراء والمعراج السابق، وما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا رضي الله تعالى عنه إلى اليمن، فقال: (ادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، فإن هم أطاعوا لذلك، فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ...).
وفي الصحيحين أيضا عن طلحة بن عبيد الله رضي الله تعالى عنه أن أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس، فقال: يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة؟ فقال: (الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئا).
مكانة الصلاة:
الصلاة هي عماد الدين، وهي آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين، وهي رأس العبادات البدنية، وهي واجبة على كل مسلم مهما كانت الأحوال؛ في حال الأمن والخوف، وفي حال الصحة والمرض، وفي حال الحضر والسفر، وهي أول ما يحاسب عليه الناس يوم القيامة، قال صلى الله عليه وسلم: (إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة، قال يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم: انظروا في صلاة عبدي؛ أتمها أم نقصها؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئا قال: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه، ...) رواه أبو داود.
وقد بوب الإمام ابن حبان في صحيحه قائلا: "ذكر الخبر الدال على أن الصلاة الفريضة أفضل من الجهاد الفريضة"، ثم أورد تحت هذا الباب حديثا عن عن عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنهما: أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأله عن أفضل الأعمال، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصلاة)، قال: ثم مه؟ قال: (ثم الصلاة)، قال: ثم مه؟ قال: (ثم الصلاة)، ثلاث مرات، قال: ثم مه؟ قال: (ثم الجهاد في سبيل الله).
وإذا أدى العبد الصلاة أداء سليما، فإنها تهديه إلى الصواب، وتمنعه من المعاصي، وتنهاه عن الفحشاء والمنكر، وتكون سببا لتكفير سيئاته؛ فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصلاة المكتوبة إلى الصلاة التي بعدها، كفارة لما بينهما).
وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟) قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: (فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا) والدرن: الوسخ، والمراد هنا: الدرن المعنوي وهو الذنوب.
وعن عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أتم الوضوء كما أمره الله تعالى، فالصلوات المكتوبات كفارات لما بينهن) رواه مسلم.
ولو ذهبنا نتتبع الأحاديث التي فيها فضل الصلاة ومنزلتها من دين الإسلام؛ لطال بنا المقام، وفيما ذكر كفاية وغنية لأولي الألباب.