- اسم الكاتب:إسلام ويب
- التصنيف:أحوال القلوب
الإنسان في هذه الحياة الدنيا يعيش حالة من الصراع مع أعداء ظاهرين، وآخرين لا يراهم، وربما كانوا أشد فتكا به من أعدائه المشاهدين؛ ولذا فإنه لا بد أن يكون دائما متيقظا حذرا.
وإن أعدى أعداء المرء نفسه التي بين جنبيه فإنها تحثه على نيل كل مطلوب والفوز بكل لذة حتى وإن خالفت أمر الله وأمر رسوله، والعبد إذا أطاع نفسه وانقاد لها هلك، أما إن جاهدها وزمها بزمام الإيمان، وألجمها بلجام التقوى، فإنه يحرز بذلك نصرا في ميدان من أعظم ميادين الجهاد. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبركم بالمؤمن؟ من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب". [الصحيحة: 549].
فجهاد النفس إذا من أفضل أنواع الجهاد، قال ابن بطال:
"جهاد المرء نفسه هو الجهاد الأكمل، قال تعالى: {وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى}[النازعـات:40]. ويقع بمنع النفس عن المعاصي، وبمنعها من الشبهات، وبمنعها من الإكثار من الشهوات المباحة لتتوفر لها في الآخرة".
أنواع النفوس:
قرر المحققون من أهل العلم أن النفس واحدة، ولكن لها صفات وتسمى باعتبار كل صفة باسم ، وبناء على ذلك ذكروا أن النفس باعتبار صفاتها ثلاثة أنواع، هي:
أولا: النفس الأمارة: وهي التي تأمر صاحبها بالشر وتميل به إلى اللذات والشهوات غير مبالية بالطريق الذي تنال به هذه الشهوات واللذات حراما كان أو حلالا، فهذه النفس مأوى الشرور ومنبع الأخلاق الذميمة.
ثانيا: النفس اللوامة: وهذه النفس تكلم عنها الإمام ابن القيم رحمه الله بكلام جميل ، قال: وأما النفس اللوامة، وهي التي أقسم بها سبحانه في قوله: {ولا أقسم بالنفس اللوامة} فاختلف فيها، فقالت طائفة: هي التي لا تثبت على حال واحدة؛ أخذوا اللفظة من التلوم، وهو التردد، فهي كثيرة التقلب والتلون، وهي من أعظم آيات الله، فإنها مخلوق من مخلوقاته تتقلب، وتتلون في الساعة الواحدة -فضلا عن اليوم والشهر والعام والعمر- ألوانا عديدة؛ فتذكر وتغفل، وتقبل وتعرض، وتلطف وتكثف، وتنيب وتجفو، وتحب وتبغض، وتفرح وتحزن، وترضى وتغضب، وتطيع وتعصي، وتتقي وتفجر، إلى أضعاف أضعاف ذلك من حالاتها وتلونها، فهي تتلون كل وقت ألوانا كثيرة، فهذا قول. وقالت طائفة: اللفظة مأخوذة من اللوم. قال الحسن البصري: إن المؤمن لا تراه إلا يلوم نفسه دائما، يقول: ما أردت بهذا؟ لم فعلت هذا؟ كان غير هذا أولى، أو نحو هذا من الكلام. وقال غيره: هي نفس المؤمن توقعه في الذنب، ثم تلومه عليه، فهذا اللوم من الإيمان، بخلاف الشقي، فإنه لا يلوم نفسه على ذنب، بل يلومها وتلومه على فواته. وقالت طائفة: بل هذا اللوم للنوعين، فإن كل واحد يلوم نفسه، برا كان أو فاجرا، فالسعيد يلومها على ارتكاب معصية الله وترك طاعته، والشقي لا يلومها إلا على فوات حظها وهواها. وقالت فرقة أخرى: هذا اللوم يوم القيامة، فإن كل واحد يلوم نفسه، إن كان مسيئا على إساءته، وإن كان محسنا على تقصيره. وهذه الأقوال كلها حق ولا تنافي بينها، فإن النفس موصوفة بهذا كله، وباعتباره سميت لوامة. لكن النفس نوعان: - لوامة ملومة: وهي النفس الجاهلة الظالمة، التي يلومها الله وملائكته. - ولوامة غير ملومة: وهي التي لا تزال تلوم صاحبها على تقصيره في طاعة الله مع بذله جهده، فهذه غير ملومة.
ثالثا: النفس المطمئنة: وهذه قال عنها ابن القيم رحمه الله: فتسمى مطمئنة باعتبار طمأنينتها إلى ربها؛ بعبوديته ومحبته والإنابة إليه والتوكل عليه والرضا به، والسكون إليه. فالطمأنينة إلى الله سبحانه حقيقة، ترد منه سبحانه على قلب عبده تجمعه عليه، وترد قلبه الشارد إليه، حتى كأنه جالس بين يديه؛ فتسري تلك الطمأنينة في نفسه، وقلبه ومفاصله وقواه الظاهرة والباطنة، ولا يمكن حصول الطمأنينة الحقيقية إلا بالله وبذكره: {الذين ءامنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.
مراتب مجاهدة النفس:
ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله أن جهاد النفس أربع مراتب: حملها على تعلم أمور الدين، ثم حملها على العمل بذلك، ثم حملها على تعليم من لا يعلم، ثم الدعاء إلى توحيد الله، وقتال من خالف دينه وجحد نعمه.
عدة المجاهدة
والمسلم وهو يجاهد نفسه لابد له من عدة يتسلح بها، وأقوى الأسلحة التي يستخدمها المسلم في مجاهدة نفسه، سلاح الصبر؛ فمن صبر على جهاد نفسه وهواه وشيطانه غلبهم وجعل له النصر والغلبة، وملك نفسه فصار ملكا عزيزا، ومن جزع ولم يصبر على مجاهدة ذلك غلب وقهر وأسر، وصار عبدا ذليلا أسيرا في يد شيطانه وهواه كما قيل:
إذا المرء لم يغلب هواه أقامه.. ... ..بمنزلة فيها العزيز ذليل
وليعلم العبد أن الجنة حفت بالمكاره وأن النار حفت بالشهوات كما ورد ذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لما خلق الله الجنة ؛ قال : يا جبريل ! اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر إليها وإلى ما أعد الله لأهلها فيها، ثم جاء فقال : أي رب ! وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها، ثم حفها بالمكاره، ثم قال : يا جبريل ! اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر إليها، ثم جاء فقال : أي رب ! وعزتك لقد خشيت أن لا يدخلها أحد، قال : فلما خلق الله النار ؛ قال : يا جبريل ! اذهب إليها، قال : فذهب فنظر إليها، ثم جاء فقال : أي رب ! وعزتك لا يسمع بها أحد فيدخلها، فحفها بالشهوات، ثم قال : يا جبريل ! اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر إليها، فقال : أي رب ! وعزتك لقد خشيت أن لا يبقى أحد إلا دخلها".(أبو داود وغيره). فعلى من أراد دخول الجنة أن يجتاز تلك المكاره بالامتثال لتلك الأوامر والنواهي.
من أقوال الصالحين وأحوالهم في المجاهدة
سأل أحدهم عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن الجهاد فقال له: ابدأ بنفسك فجاهدها، وابدأ بنفسك فاغزها.
وقال سفيان الثوري رحمه الله: ما عالجت شيئا أشد علي من نفسي، مرة لي ومرة علي.
وقال الحسن رحمه الله: ما الدابة الجموح بأحوج إلى اللجام من نفسك.
وقال يحي بن معاذ الرازي: أعداء الإنسان ثلاثة: دنياه، وشيطانه، ونفسه، فاحترس من الدنيا بالزهد فيها، ومن الشيطان بمخالفته، ومن النفس بترك الشهوات.
وقال ابن المبارك رحمه الله: فقوله صلى الله عليه وسلم: "إن النصر مع الصبر" يشمل النصر في الجهادين: جهاد العدو الظاهر وجهاد العدو الباطن. فمن صبر فيهما نصر وظفر بعدوه، ومن لم يصبر فيهما وجزع قهر وصار أسيرا لعدوه أو قتيلا له.
وكان زياد بن أبي زياد - مولى ابن عياش - يخاصم نفسه في المسجد يقول: أين تريدين؟ أين تذهبين؟ أتخرجين إلى أحسن من هذا المسجد؟ انظري إلى ما فيه، تريدين أن تبصري دار فلان ودار فلان؟
وكان يقول لنفسه: ما لك من الطعام غير هذا الخبز والزيت، وما لك من الثياب غير هذين الثوبين، وما لك من النساء غير هذه العجوز، أفتحبين أن تموتي؟ قال: فقالت: أنا أصبر على هذا العيش.
وانظر إلى مالك بن دينار رحمه الله، وهو يطوف في السوق، فإذا رأى الشيء يشتهيه قال لنفسه: اصبري؛ فوالله ما أمنعك إلا من كرامتك علي.
فهذه أمثلة من مجاهدة الصالحين لأنفسهم، يظهر فيها جليا استعانتهم بالصبر في هذا الميدان.
سوء الظن بالنفس
ومما يعين على تهذيب النفس ومجاهدتها سؤ الظن بها، فإن الإنسان إذا عرف نفسه حقيقة لم يركن إليها، ولم ينقد لها، بل أساء بها الظن، وكيف يحسن الإنسان الظن بعدو لدود يتربص به لينقض عليه: {إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي} (يوسف:53).
وقد كان من وصايا الصديق رضي الله عنه للفاروق حين استخلفه: إن أول ما أحذرك نفسك التي بين جنبيك.
وكان ابن القيم رحمه الله يقول: لا يسيء الظن بنفسه إلا من عرفها، ومن أحسن الظن بنفسه فهو من أجهل الناس بنفسه.
ومن أعظم أسباب الإعانة على المجاهدة: الدعاء والالتجاء إلى الله تعالى، والاستعانة بالصلاة.
عن ربيعة الأسلمي رضي الله عنه قال: كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتيته بوضوئه وحاجته، فقال لي: "سل". فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة. قال: "أو غير ذلك؟" قلت: هو ذاك. قال: "فأعني على نفسك بكثرة السجود".
إن مجاهدة النفس باب عظيم من أبواب الخير، فإن وفق العبد فيه فاز وربح ربحا لا خسارة بعده أبدا، وإن عجز وغلب خسر خسرانا عظيما.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه فقعد له بطريق الإسلام فقال: تسلم وتذر دينك ودين آبائك وآباء أبيك فعصاه فأسلم ثم قعد له بطريق الهجرة فقال: تهاجر وتدع أرضك وسماءك وإنما مثل المهاجر كمثل الفرس في الطول [الحبل]؟ فعصاه فهاجر، ثم قعد له بطريق الجهاد فقال: تجاهد؟ فهو جهد النفس والمال فتقتل؛ فتنكح المرأة ويقسم المال؟ فعصاه فجاهد".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فمن فعل ذلك كان حقا على الله أن يدخله الجنة، وإن غرق كان حقا على الله أن يدخله الجنة، أو وقصته دابته كان حقا على الله أن يدخله الجنة".(رواه النسائي).
فهيا أيها الأحبة نجاهد أنفسنا على تعلم دين الله والعمل به والدعوة إليه، والجهاد في سبيله، لعلنا نكون من الفائزين.