مسجد التنعيم

0 7

مسجد التنعيم أو مسجد عائشة رضي الله عنها، مسجد معروف خارج حرم مكة المكرمة، ويقع في الجزء الغربي من مكة على مسافة 7.5 كم عن الحرم المكي الشريف. وقد اكتسب شهرته من كونه بني في الموضع الذي أحرمت منه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالعمرة في حجة الوداع سنة 9 للهجرة. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد أمر عائشة رضي الله عنها بالخروج له للإحرام بالعمرة في حجة الوداع، لذلك سمي المسجد باسمها، ويسمى أيضا بمسجد العمرة، فهو ميقات الحجاج والمعتمرين من أهل مكة المكرمة سواء من ساكنيها أو المقيمين بها..
عن عائشة رضي الله عنه قالت: (يا رسول الله، اعتمرتم ولم أعتمر، فقال: يا عبد الرحمن، اذهب بأختك، فأعمرها من التنعيم) رواه البخاري. وفي رواية للبخاري ومسلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن: (اخرج بأختك من الحرم فلتهل بعمرة).
ويعد مسجد التنعيم مسجد عائشة رضي الله عنها ـ الذي يشهد كثافة عالية في موسمي الحج والعمرة ـ من الأماكن المعلومة والمشهورة، كونه ميقات من أراد العمرة من أهل مكة المكرمة والمقيمين بها.. ويعود سبب تسميته بمسجد عائشة رضي الله عنها لأنه بني في المكان الذي أحرمت منه بالعمرة في حجة الوداع، ويسمى أيضا بمسجد التنعيم لوقوعه في حي التنعيم بعد نهاية حد الحرم من جهة المدينة المنورة، كما يعرف باسم مسجد العمرة.. ولا يعلم سببا لتسميته بمسجد عائشة رضي الله عنها إلا كون النبي صلى الله عليه وسلم أمرها لما أرادت أن تعتمر، أمرها أن تعتمر من التنعيم كما في الصحيحين وغيرهما.

مواد ذات صلة

المقالات

المكتبة