صفحة جزء
1079 ( 76 ) من كره صوم الدهر

( 1 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن عبد الله بن شداد وأبي ميسرة قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، رجل صام الأبد ؟ قال : لا صام ولا أفطر .

( 2 ) حدثنا وكيع عن مسعر وسفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي العباس المكي عن عبد الله بن عمرو قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا صام من صام الأبد .

( 3 ) حدثنا وكيع عن مهدي بن ميمون عن غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة قال قال رجل : يا رسول الله ، أرأيت رجلا يصوم الدهر كله قال : لا صام ولا أفطر أو ما صام ولا أفطر .

( 4 ) حدثنا عبيد بن سعيد عن شعبة عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صام الأبد فلا صام ولا أفطر .

( 5 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن قتادة عن أبي تميمة الهجيمي عن أبي موسى قال : من صام الدهر ضيقت عليه ( جهنم ) هكذا وطبق بكفه .

( 6 ) حدثنا وكيع عن الضحاك عن يسار سمعه عن أبي تميمة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

( 7 ) حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي عمار الهمداني عن عمرو بن شرحبيل قال : قال [ ص: 492 ] رجل : يا رسول الله ، أرأيت رجلا يصوم الدهر كله قال : وددت أنه يطعم الدهر كله قال : ثلثيه ؟ قال أكثر قال نصفه قال أكثر ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أنبئكم ما يذهب حر الصدر صيام ثلاثة أيام من كل شهر .

( 8 ) حدثنا وكيع عن أبي خالد عن أبي عمرو الشيباني قال بلغ عمر أن رجلا يصوم الدهر فعلاه بالدرة وجعل يقول : كل يا دهر كل يا دهر .

( 9 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن الحسن بن عمرو قال ذكر للشعبي أن عبيدا المكتب يصوم الدهر كله فكره ذلك .

( 10 ) حدثنا يحيى بن يمان عن الحسن بن يزيد عن سعيد بن جبير أنه سئل عن صوم الدهر فكرهه .

( 11 ) حدثنا معن بن عيسى عن خالد بن أبي بكر قال لم يكونوا سالم والقاسم وعبيد الله يصومون الدهر .

( 12 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن أبي جعفر الفراء عن عبد الله بن شداد قال : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : لا صام من صام الدهر ( 77 ) من رخص في صوم الدهر .

( 1 ) حدثنا غندر عن شعبة عن الحكم أن الأسود كان يصوم الدهر .

( 2 ) حدثنا حماد بن خالد عن عبد الواحد قال كان عروة يصوم الدهر في السفر وغيره .

( 3 ) حدثنا حماد بن خالد عن الزبير بن عبد الله بن رهيمة عن جدته قالت كان عثمان يصوم الدهر ويقوم الليل إلا هجعة من أوله .

( 4 ) حدثنا عبدة وأبو أسامة عن عبد الله عن نافع عن ابن عمر أن عمر سرد الصوم قبل موته بسنتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية