صفحة جزء
1557 ( 107 ) في قوله تعالى : نساؤكم حرث لكم .

( 1 ) حدثنا ابن عيينة عن ابن المنكدر سمع جابرا يقول : كانت اليهود تقول : إذا أتى الرجل امرأته في قبلها من دبرها كان الولد أحول فنزلت نساؤكم حرث لكم .

( 2 ) حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن زائدة بن عمير عن ابن عباس في قوله : نساؤكم حرث لكم قال : من شاء أن يعزل فليعزل ومن شاء أن لا يعزل فلا يعزل [ ص: 348 ]

( 3 ) حدثنا الثقفي عن خالد عن عكرمة قال : يأتيها كيف شاء قائم وقاعد وعلى كل حال يأتيها ما لم يكن في دبرها .

( 4 ) حدثنا مروان بن معاوية عن إسماعيل عن أبي صالح ، نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : إن شئت فأتها مستلقية ، وإن شئت فمتحركة ، وإن شئت فباركة .

( 5 ) حدثنا مروان بن معاوية عن الزبرقان عن أبي رزين قال سمعته يقول : فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : من قبل الطهر ولا تأتوهن من قبل الحيض .

( 6 ) حدثنا وكيع عن سلمة بن نبيط عن الضحاك في قوله : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : طهرا غير حيض .

( 7 ) حدثنا المحاربي عن ليث عن مجاهد في قوله : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : ظهرا ببطن كيف شئت إلا في دبر أو محيض .

( 8 ) حدثنا قبيصة قال أخبرنا سفيان عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن ابن سابط عن حفصة عن أم سلمة قالت : لما قدم المهاجرون المدينة تزوجوا في الأنصار فكانوا يجبون وكانت الأنصار لا تفعل ذلك فقالت امرأة منهن لزوجها : حتى أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستحيت أن تسأله فسألته أنا فدعاها فقرأ عليها : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم صماما واحدا .

( 9 ) حدثنا عباد بن العوام عن الحصين عن مرة الهمداني أن بعض اليهود أتى بعض المسلمين قال : تأتون النساء وراءهن ؟ قال : كأنه كره الإبراك قال : فذكروا ذلك فنزلت هذه الآية : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم فرخص الله للمسلمين أن يأتوا النساء في الفروج كيف شاءوا من بين أيديهن ، وإن شاءوا من خلفهن .

( 10 ) حدثنا محمد بن فضيل عن حصين عن مرة : فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : كانت اليهود يسخرون من المسلمين في إتيانهم النساء فأنزل الله تبارك وتعالى : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم في الفروج أنى شئتم .

( 11 ) حدثنا محمد بن الحسن قال : نا شريك عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير في قوله تعالى : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : يأتيها من بين يديها ومن خلفها ما لم يكن في الدبر [ ص: 349 ]

( 12 ) حدثنا ابن فضيل عن عيسى بن يسار عن سعيد بن المسيب في قوله : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : إن شئت فاعزل ، وإن شئت فلا تعزل .

( 13 ) حدثنا وكيع عن علي بن علي قال سمعت الحسن يقول : كان المشركون لا يألون ما شددوا عن المسلمين ويقولون : لا يحل لكم أن تأتوا النساء إلا من وجه واحد فأنزل الله تعالى : فأتوا حرثكم أنى شئتم .

( 14 ) حدثنا وكيع عن خالد بن رباح عن عكرمة قال : من قبل الفرج .

( 15 ) حدثنا وكيع عن أبي حنيفة عن كثير الرماح عن أبي ذراع قال : سألت ابن عمر عن قوله : فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : إن شئت عزل ، وإن شئت غير عزل .

( 16 ) حدثنا شبابة عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله تعالى : فأتوا حرثكم أنى شئتم قال : آتوا النساء في أقبالهن على كل نحو .

التالي السابق


الخدمات العلمية