صفحة جزء
2244 ( 211 ) في حرمة البيت وتعظيمه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر وابن فضيل عن يزيد بن أبي زياد قال حدثنا عبد الرحمن بن سابط عن عياش بن أبي ربيعة المخزومي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تزال هذه الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة حق تعظيمها ، فإذا ضيعوا ذلك هلكوا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن يزيد عن مجاهد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هذه حرم يعني مكة أحلها الله لي ساعة من نهار ، لا يعضد شوكها ولا ينفر صيدها ولا يختلى خلاها ولا يرفع لقطتها إلا لمنشد فقال العباس : يا رسول الله إن أهل مكة لا صبر لهم عن الإذخر لقينهم وبنيانهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إلا الإذخر .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن مسعر عن عمرو بن مرة عن طلق بن حبيب قال : قال عمر : يا أهل مكة اتقوا الله في حرم الله أتدرون من كان ساكن هذا البيت ؟ كان به بنو فلان فأحلوا حرمه فأهلكوا ، وكان به بنو فلان فأحلوا حرمه فأهلكوا حتى ذكر ما شاء الله من قبائل العرب أن يذكر ثم قال : لأن أعمل عشر خطايا حوليه أحب إلي من أن أعمل هاهنا خطيئة واحدة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن السدي عن مرة عن عبد الله قال : من هم بسيئة لم تكتب عليه حتى يعملها ، وإن هم وهو بعدن أبين أن يقتل عند المسجد الحرام ، أذاقه الله من عذاب أليم ثم قرأ ومن يرد فيه بإلحاد بظلم .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سليمان عن عبد الله بن عمرو قال : إن الحرم محرم في السماوات السبع مقداره من الأرض ، وإن البيت المقدس في السماوات السبع مقداره من الأرض [ ص: 353 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن ابن سابط قال : كان الناس إذا كان الموسم بالجاهلية خرجوا فلم يبق أحد بمكة ، وإنه تخلف رجل سارق فعمد إلى قطعة من ذهب فوضعها ، ثم دخل ليأخذ أيضا فلما أدخل رأسه ضره البيت ، فوجدوا رأسه في البيت واسته خارجه فألقوه للكلاب وأصلحوا البيت .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو أنه كان له فسطاطان أحدهما في الحرم والآخر في الحل ، فإذا أراد أن يصلي صلى في الذي في الحرم وإذا كانت له الحاجة إلى أهله جاء إلى الذي في الحل فقيل له في ذلك فقال : إن مكة مكة .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الوهاب عن خالد عن عكرمة قال : قلت له : ما لا ينفر صيدها ؟ قال : تحوله من الظل والشمس وتنزل مكانه .

التالي السابق


الخدمات العلمية