صفحة جزء
2381 ( 363 ) من قال : إذا طفت فصل ركعتين عند المقام

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم عن جعفر عن أبيه عن جابر يرفعه قال : أنه أتى البيت فاستلم الركن فرمل ثلاثا ومشى أربعا ثم أتى مقام إبراهيم فقرأ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى فجعل المقام بينه وبين البيت .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم قال : قرأ علقمة القرآن في ليلة ثم طاف بالبيت أسبوعا ، ثم أتى المقام فصلى عنده .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : لم يرخص في ترك الصلاة عند المقام ، فإن لم تقدر عليه زاحمت عليه حتى تقدر عليه أو تجده ، ولا بأس أن يكون بينك وبينه رجال يصلون بعد أن يكون بحياله .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن الحسن أنه كان يعجبه أن يصلي ركعتي الطواف خلف المقام ، ولا يرى بأسا إن لم يفعل .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن زكريا بن أبي زائدة عن عامر أنه .

[ ص: 462 ] سمع وهب بن الأجدع أنه سمع عمر يقول : إذا قدم الرجل حاجا فليطف بالبيت سبعا ، ثم يصلي عند المقام ركعتين .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة عن صالح بن حيان قال : طفت مع أنس بن مالك الطواف الأول ، فلما فرغ ركع ركعتين عند المقام .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا فرغ من طوافه أتى المقام فصلى عنده ركعتين .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حميد عن حسين بن عقيل عن الضحاك قال : يصلي عند المقام ركعتين أو ما شاء الله .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن منصور عن أبي وائل عن مسروق عن عبد الله أنه طاف ثم أتى المقام ، فصلى عنده ركعتين .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن حجاج عن عطاء قال : صل ركعتي الطواف في بيتك إن شئت .

التالي السابق


الخدمات العلمية