صفحة جزء
2399 ( 382 ) في الكري تجزئه حجته

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن العلاء بن المسيب عن رجل عن بكر بن وائل قال : سألت ابن عمر قلت : إنا نكري في هذا الوجه الحج ، وإن ناسا يزعمون أن لا حج لنا قال : ألستم تلبون وتطوفون بالبيت وبين الصفا والمروة وترمون الجمار وتقفون بالموقف ؟ قالوا : بلى ، قال : فإنكم حجاج ، قد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عن مثل الذي سألت عنه فلم يجبه ، حتى نزلت هذه الآية ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فدعاه فقرأها عليه ثم قال : إنكم حجاج .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن الأعمش عن مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : أتاه رجل فقال : إني أكريت نفسي من قوم ووضعت عنهم من أجرتي من أجل الحج ، فهل يجزئ ذلك عنهم ؟ فقال ابن عباس : هذا من الذي قال الله أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن أشعث عن الحسن أنه سئل عن الأجير يؤاجر نفسه إلى مكة ثم يوسر ، قال : يجزئ عنه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شريك عن ليث عن عطاء وطاوس ومجاهد في التاجر والكري قالوا : يجزئهما [ ص: 475 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن الحسن أبي طالوت عن أبي السليل عن ابن عمر في الرجل يكري نفسه في الحج ، قال : يجزئه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو نعيم عن عمر بن ذر قال : سألت مجاهدا عن التاجر والكري والأجير ، قال : لا ينتقص الكري من حجه ولا التاجر من حجه ولا الأجير من حجه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو نعيم ووكيع عن سفيان عن عبد الكريم عن سعيد بن جبير قال : سمعته وسألت أعرابيا فقال : إني اكتريت إبلا ، وأنا أريد الحج ، أيجزئني ، قال : لا ، ولا كرامة .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الكريم عن سعيد بن جبير قال : لا يجزئه .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن الجريري عن أبي السليل قال : قلت لسعيد بن المسيب : إن ناسا يزعمون أن منهم من زعم أن الكري لا حج له ، قال : بل له حج حسن جميل ، إن اتقى الله وأدى الأمانة وأحسن الصحبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية