2667 ( 36 ) في الراهن والمرتهن يختلفان .
( 1 ) حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن
عبد الملك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال :
إذا اختلف الراهن والمرتهن فقال هذا : عشرة ، وقال هذا : عشرون ، فالقول قول الراهن .
( 2 ) حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس عن
بسام عن
الحكم قال : القول قول المرتهن
[ ص: 38 ]
( 3 ) نا
يحيى بن سعيد عن
أشعث عن
الحسن قال : القول قول الذي في يده الرهن .
( 4 ) نا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12444إياس بن معاوية قال : إذا اختلف الراهن والمرتهن فالقول قول المرتهن ما بينه وبين قيمته ، فإذا زادت فالقول قول الراهن .
( 5 ) نا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
أبي هاشم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : إذا اختلف الراهن والمرتهن فالقول قول الراهن إلا أن يقيم المرتهن البينة .
( 6 ) نا
ابن أبي زائدة عن
ابن هشام عن
عامر قال : إذا اختلف الراهن والمرتهن في قيمة الرهن فالبينة على الذي يدعي الرهن .
( 7 ) نا
عرعرة بن البرند عن
عبد الملك الأزرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : القول قول المرتهن .
( 8 ) نا
عبد الصمد بن عبد الوارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم قال : سئل
حماد عن رجل في يده رهن فقال : هو بعشرة ، وقال صاحبه : هو بدرهم ، فقال : البينة على من ادعى الفضل كما أنه لو قال : هو رهن ، وقال صاحبه : هو وديعة ، كان القول قول صاحب المتاع .
( 9 ) نا
عبد الأعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : القول قول المرتهن .