صفحة جزء
3339 ( 44 ) في تخمير الشراب ووكاء السقاء

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي الزبير عن جابر أن أبا حميد أتى النبي صلى الله عليه وسلم بشراب وهو في البقيع فقال : ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن فطر عن أبي الزبير عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : غلقوا أبوابكم ، وخمروا آنيتكم ، وأوكوا أسقيتكم .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن يونس بن أبي إسحاق عن أبي الوداك جبر بن نوف عن أبي سعيد الخدري قال : كنا نؤمر أن نوكئ الأسقية .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن يونس بن أبي إسحاق عن أبي الوداك جبر بن نوف عن أبي جعفر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه الإناء المطبق .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن أبي جعفر عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد عن زاذان قال : إذا بات الإناء غير مخمر تفل فيه الشيطان ، فذكر ذلك لإبراهيم فقال : أو شرب منه [ ص: 528 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سلام بن القاسم عن أمه عن أم سعيد قالت : أتيت عليا بسحور ، فوضعته بين يديه وهو يصلي ، فلما صلى قال : هلا خمرته ؟ هل رأيت الشيطان حين ولغ فيه ؟ أهرقيه ، وأبى أن يشربه

التالي السابق


الخدمات العلمية