صفحة جزء
3454 [ ص: 57 ] في اتخاذ الجمة والشعر

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا المطلب بن زياد عن السدي قال : رأيت الحسين بن علي وجمته خارجة من تحت عمامته .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : قالت أم هانئ : دخل النبي صلى الله عليه وسلم بمكة وله أربع غدائر تعني ضفائر .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن هشام قال : رأيت ابن عمر وجابرا ولكل واحد منهما جمة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن هبيرة قال : كان لعبد الله شعر يصفه على أذنيه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا أفلح قال : رأيت للقاسم جمة .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن عطاء قال : كان لعبيد بن عمير خصلتان .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن يحيى بن عبد الله عن أبي قتادة قال : مازح النبي صلى الله عليه وسلم أبا قتادة قال : احذر جمتك ، قال : لك مكانها استر ، فقال له بعد ذلك : أكرمها فكان يتخذ لها بعد ذلك السد .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن الحسن بن زيد عن أبيه أنه كان في رأس الحسن بن علي ذؤابة ، وأن الحسين جبذه بها حتى أدناه أو أفرحه .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن ابن إسحاق عن عبيد الله بن المغيرة بن معيقيب قال : وكان يفقهه ، قال : حدثني من لا أتهم من أهلي أنه رأى معيقيبا مرسلا ناصيته بين عينيه ، ورأى سعد بن مالك كذلك [ ص: 58 ]

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن آدم عن إبراهيم بن سعد عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال : كان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم ، وكان المشركون يفرقون رءوسهم ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر به ، قال : فسدل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناصية ثم فرق بعد .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسحاق بن منصور عن إبراهيم بن سعد عن محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد عن أبيه عن عائشة قالت : كنت أفرق خلف يافوخ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أسدل ناصية .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا جرير بن حازم عن قتادة عن أنس قال : كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا بين أذنيه ومنكبيه .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن البراء قال : ما رأيت أجمل من رسول الله صلى الله عليه وسلم مترجلا في حلة حمراء .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر عن علي بن صالح قال حدثني إياد بن لقيط عن أبي رمثة قال : أقبلت فرأيت رجلا جالسا في ظل الكعبة فقال أبي : أتدري من هذا ؟ هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما انتهينا إليه إذا رجل ذو وفرة وبه ردع ، وعليه ثوبان أخضران .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل عن عبد الواحد بن أيمن قال : رأيت ابن الزبير وله جمة إلى العنق ، وكان يفرق .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عبد الواحد بن أيمن قال رأيت عبيد بن عمير وابن الحنفية لكل واحد منهما جمة .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن فطر عن حبيب قال : رأيت ابن عباس وله جمة .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأحوص بن حكيم عن راشد بن سعد قال : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفرق ، ونهى عن السكنة [ ص: 59 ]

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل عن فطر عن أبي إسحاق عن هبيرة قال : كنا جلوسا عند علي فدعا ابنا له يقال له عثمان ، فجاء غلام له ذؤابة .

( 20 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن رضي بن أبي عقيل عن أبيه قال : كنا على باب ابن الحنفية ، فخرج ابن له ذؤابة .

( 21 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا مالك قال حدثنا زهير قال حدثنا عمارة بن غزية عن عبد الرحمن بن القاسم ، قال زهير : يرى عمارة أنه عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشعر الحسن أو الجميل من كسوة الله فأكرموه فكان يكره إزالته ، زعم زهير أنه النصع .

( 22 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن هشام قال : رأيت لابن عمر جمة مفروقة تضرب منكبيه .

( 23 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا مالك عن كامل عن حبيب قال : كأني أنظر إلى ابن عباس وله جمة ( فشانه )

التالي السابق


الخدمات العلمية