صفحة جزء
3489 ( 4 ) ما ذكر في الرحمة من الثواب

( 1 ) حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن أبي قابوس مولى لعبد الله بن عمرو عن عبد الله بن عمرو يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم : الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء .

( 2 ) حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن نافع بن جبير عن جرير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يرحم الله من لا يرحم الناس .

( 3 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي ظبيان عن جرير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يرحم الله من لا يرحم الناس .

( 4 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن زيد بن وهب عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله .

( 5 ) حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن عبد الله بن عامر عن عبد الله بن عمرو يرويه قال : من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا .

( 6 ) حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن أبي عثمان مولى المغيرة بن شعبة عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق أبا القاسم صاحب هذه الحجرة : لا تنزع الرحمة إلا من شقي قال شعبة : وجدته مكتوبا عندي .

( 7 ) حدثنا ابن عيينة عن زياد بن مخراق عن معاوية بن قرة عن أبيه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إني لأذبح الشاة وإني أرحمها ، أو قال : إني لأرحم الشاة إذا ذبحتها ، فقال : إن الشاة إن رحمتها رحمك الله مرتين [ ص: 94 ]

( 8 ) حدثنا وكيع عن قرة بن خالد السدوسي عن أبي العلاء بن عبد الله بن الشخير عن أخيه مطرف بن عبد الله بن الشخير قال : إن الله يرحم برحمته العصفور .

( 9 ) حدثنا وكيع وعبد الله بن نمير عن إسماعيل عن قيس عن جرير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يرحم الله من لا يرحم الناس .

( 10 ) حدثنا أبو معاوية قال أخبرنا الأعمش عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة قال : قال عبد الله : ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء .

( 11 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام عن أبيه قال : بلغني أنه مكتوب في التوراة " كما ترحمون ترحمون " .

( 12 ) حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن أبي عثمان عن أسامة بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما يرحم الله من عباده الرحماء .

( 13 ) حدثنا وكيع عن أبي هاشم عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من لا يرحم لا يرحم

التالي السابق


الخدمات العلمية