صفحة جزء
3508 ( 25 ) ما يؤمر به الرجل في مجلسه

( 1 ) حدثنا أبو أسامة عن المجالد قال أخبرني عامر عن ابن عباس قال : قال العباس لابنه عبد الله : يا بني ، إني أرى أمير المؤمنين يقربك ويستشيرك مع أناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويخلو بك ، فاحفظ عني ثلاثا : اتق الله لا يجربن عليك كذبة ، ولا تفشين له سرا ، ولا تعاتبن عنده أحدا ، قال : فقلت لابن عباس : يا أبا عباس ، كل واحدة منهن خير من ألف ، قال : ومن عشرة آلاف .

( 2 ) حدثنا عبد الله بن إدريس عن ابن عجلان عن إبراهيم بن مرة عن محمد بن شهاب قال : قال عمر : لا تعترض فيما لا يعنيك ، واعتزل عدوك ، واحتفظ من خليك إلا الأمير فإن الأمير لا يعادله شيء ، لا تصحب الفاجر فيعلمك من فجوره ، ولا تفش إليه سرك ، واستشر في أمرك الذين يخشون الله .

( 3 ) حدثنا الثقفي عن أيوب عن أبي قلابة قال : لا تحدث بالحديث من لا يعرفه ، فإن من لا يعرفه يضره ولا ينفعه [ ص: 114 ]

( 4 ) حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا حميد الطويل عن أنس قال : كنت مع الغلمان فمر علينا النبي عليه السلام فسلم علينا ، ثم بعثني في حاجة وجلس في جدار أو في ظل حتى أتيته فأبلغته حاجته ، فلما أتيت أم سليم قالت : ما حبسك اليوم ؟ قلت : بعث النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة ، قالت : ما هي ؟ قلت : إنها سر ، قالت : فاحفظ سر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فما حدثت بها أحدا قط

التالي السابق


الخدمات العلمية