صفحة جزء
3571 [ ص: 158 ] في تغيير الأسماء

( 1 ) حدثنا غندر عن شعبة عن عطاء بن أبي ميمونة قال : سمعت أبا رافع يحدث عن أبي هريرة أن زينب كان اسمها برة ، فقيل لها : تزكي نفسها ، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب .

( 2 ) حدثنا الحسن بن موسى قال حدثنا حماد بن سلمة عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن ابنة لعمر كان يقال لها عاصية ، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم جميلة .

( 3 ) حدثنا محمد بن فضيل عن العلاء بن المسيب عن خيثمة قال : كان اسم أبي في الجاهلية عزيزا ، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن .

( 4 ) حدثنا وكيع عن هشام عن أبيه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سمع الاسم القبيح حوله إلى ما هو أحسن منه .

( 5 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا المسعودي عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة عن كريب عن ابن عباس قال : كان اسم جويرية برة ، فحول رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمها .

( 6 ) حدثنا ابن عبد الرحمن عن هشام عن أبيه أن رجلا كان اسمه الحباب ، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله وقال : الحباب شيطان ، وكان اسم رجل المضطجع فسماه المنبعث .

( 7 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا زكريا عن عامر عبد الله بن مطيع قال : لم يدرك الإسلام من عصاة قريش غير مطيع ، وكان اسمه العاصي ، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم مطيعا .

( 8 ) حدثنا يحيى بن يعلى أبو المحياة عن عبد الملك بن عمير قال : حدثني ابن أخي عبد الله بن سلام عن عبد الله بن سلام قال : قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس اسمي عبد الله بن سلام ، فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن سلام [ ص: 159 ]

( 9 ) حدثنا يزيد بن المقدام عن المقدام بن شريح عن أبيه عن جده هانئ بن شريح قال : وفد النبي صلى الله عليه وسلم في قومه فسمعهم يسمون رجلا عبد الحجر ، فقال له : ما اسمك ؟ قال : عبد الحجر ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنت عبد الله

التالي السابق


الخدمات العلمية