3713 ( 2 )
الرجل تجب عليه الدية وهو من أهل البقر أو الغنم
( 1 ) حدثنا
أبو بكر قال حدثنا
عبد الأعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس عن أبيه قال : مائة من الإبل أو قيمته من غيره
[ ص: 272 ]
( 2 ) حدثنا
أبو بكر قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحيم بن سليمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12425إسماعيل عن
الشعبي قال : تعطي أهل الإبل الإبل ، وأهل البقر البقر ، وأهل الشاة الشاة ، وأهل الورق الورق .
( 3 ) حدثنا
أبو بكر قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15728حفص عن
أشعث عن
الحسن أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان قوما الدية وجعلا ذلك إلى المعطي ، إن شاء فالإبل وإن شاء فالقيمة .
( 4 ) حدثنا
أبو بكر قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة عن
محمد بن عمرو أن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز قال : إن كان الذي أصابه من
الأعراب فديته مائة من الإبل ، لا يكلف الأعرابي الذهب ولا الورق ، ودية الأعرابي إذا أصابه الأعرابي مائة من الإبل ، فإن لم تجد العاقلة إبلا فعدلها من الشاة ألفي شاة .
( 5 ) حدثنا
أبو بكر قال حدثنا
محمد بن بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس قال : قال أبي : يعطون من أي صنف كان بقيمة الإبل يومئذ ما كانت إذا ارتفعت وإن انخفضت فقيمتها .
( 6 ) حدثنا
أبو بكر قال حدثنا
محمد بن بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء : إن شاء القوي أعطى مائة ناقة أو مائتي بقرة أو ألفي شاة ولم يعط ذهبا ، قال : إن شاء أعطى إبلا ولم يعط ذهبا ، قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : كان يقال : على أهل الإبل الإبل ، وعلى أهل البقر البقر ، وعلى أهل الشاء الشاء
[ ص: 273 ]
( 7 ) حدثنا
أبو بكر قال حدثنا
محمد بن بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11808عبد الكريم بن أبي المخارق عن
الحسن قال : إن شاء صاحب البقر والشاء أعطى الإبل .
( 8 ) حدثنا
أبو بكر قال حدثنا
محمد بن بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : من كان عقله في الشاء فكل بعير بعشرين شاة ، ومن كان عقله في البقر فكل بعير ببقرتين .