صفحة جزء
4024 ( 76 ) الرجل يقع على جارية امرأته

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن أبي بشر عن حبيب بن سالم أن رجلا وقع بجارية امرأته ، فأتت امرأته النعمان بن بشير فأخبرته ، فقال : أما إن عندي في ذلك خبرا شافيا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كنت أذنت له جلدته مائة وإن كنت لم تأذني له رجمته [ ص: 520 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مسهر عن الشيباني عن عكرمة قال : جاءت امرأة إلى علي فقالت : إن زوجي وقع على وليدتي ، فقال : إن تكوني صادقة رجمناه ، وإن تكوني كاذبة جلدناك ، ثم تصبرت الناس حتى اختلطوا ، فذهبت المرأة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن مبارك بن عمارة قال : جاءت امرأة إلى علي فقالت : يا ويلها ، إن زوجها وقع على جاريتها ، فقال : إن كنت صادقة رجمناه ، وإن كنت كاذبة جلدناك .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن حجاج عن مكحول قال : قال عمر : لا أوتى برجل وقع على جارية امرأته إلا فعلت وفعلت .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن هشام عن الحسن وابن سيرين كانا إذا سئلا عن الرجل يقع على جارية امرأته يتلوان هذه الآية ، والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن بشر بن سليمان قال سمعت إبراهيم يقول : يعزر ولا حد .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن سماك عن معبد وعبيد ابني حمران عن ابن مسعود أنه ضربه دون الحد .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن الأعمش قال : قال علقمة : ما أبالي وقعت على جارية امرأتي أو جارية عوسجة : رجل من الحي .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن أبي إسحاق عن أبي ميسرة في رجل يأتي جارية امرأته أنه قال : ما أبالي أتيتها أو جارية من الطريق .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن الحسن قال : عليه الحد [ ص: 521 ]

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن عامر عن سالم عن ابن عمر قال : قال عمر : لو أتيت برجل وقع على جارية امرأته لرجمته .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا ابن أبي عروبة عن إياس بن معاوية عن نافع قال : جاءت جارية إلى عمر فقالت : يا أمير المؤمنين ، إن المغيرة يطؤني ، وإن امرأته تدعوني زانية ، فإن كنت لها فانهه عن غشياني ، وإن كنت له فانه امرأته عن قذفي ، فأرسل إلى المغيرة فقال : تطأ هذه الجارية ؟ قال : نعم ، قال : من أين ؟ قال : وهبتها لي امرأتي ، قال : والله لئن لم تكن وهبتها لك لترجع إلى أهلك مرجوما ، ثم قال : انطلقا إلى امرأة المغيرة فأعلماها : لئن لم تكوني وهبتها لأرجمنه ، قال : فأتياها فأخبراها فقالت : يا لهفاه ، أتريد أن يرجم بعلي لاها الله إذا لقد وهبتها له ، قال : فخلى عنه .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن مغيرة قال : أتى رجل ابن مسعود فقال : إني وقعت على جارية امرأتي ، فقال : قد ستر الله عليك فاستر ، فبلغ ذلك عليا فقال : لو أتاني الذي أتى ابن أم عبد لرضخت رأسه بالحجارة .

( 77 ) من قال : ليس في جارية امرأته حد

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن مغيرة عن الهيثم بن بدر عن حرقوص عن علي أن رجلا وقع على جارية امرأته فدرأ عنه الحد .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسماعيل عن الشعبي عن عبد الله أنه جاء إليه رجل فقال : إني وقعت على جارية امرأتي ، فقال : اتق الله ولا تعد .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا سفيان عن منصور عن ربعي عن عقبة بن حيان عن عبد الله قال : لا حد عليه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن سفيان عن الشيباني عن الشعبي عن عامر بن مطر عن عبد الله في الرجل يقع على جارية امرأته ، قال : إن استكرهها فهي حرة ، وعليه مثلها لسيدتها ، وإن كانت طاوعته فهي له وعليه مثلها لسيدتها [ ص: 522 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو داود الطيالسي عن جرير عن قيس عن عطاء قال : لا حد عليه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد السلام عن هشام عن الحسن عن سلمة بن محبق أن رجلا وقع على جارية امرأته ، فدرأ عنه النبي صلى الله عليه وسلم الحد .

التالي السابق


الخدمات العلمية