صفحة جزء
425 ( 189 ) في الإمام يؤم القوم وهم له كارهون

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا وكيع عن سفيان عن أشعث بن أبي الشعثاء قال : قيل للأسود بن هلال تقدم فقال : أراضون أنتم .

( 2 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا أبو موسى بن قيس الحضرمي عن العيزار بن جرول أن قوما شكوا إماما لهم إلى علي فقال : له علي : إنك لخروط تؤم قوما وهم كارهون .

( 3 ) حدثنا وكيع قال : نا أبو عبيدة الناجي عن الحسن قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أم قوما وهم له كارهون لم تجز صلاته ترقوته [ ص: 445 ]

( 4 ) حدثنا ابن إدريس عن الأعمش عن عبد الله بن الحارث قال : ثلاثة لا تجاوز صلاة أحدهم رأسه إمام قوم وهم له كارهون وامرأة تعصي زوجها وعبد أبق من سيده .

( 5 ) حدثنا جرير عن منصور عن هلال بن يساف عن زياد بن أبي الجعد عن عمرو بن الحارث بن المصطلق قال : كان يقال أشد الناس عذابا امرأة تعصي زوجها وإمام قوم وهم له كارهون .

( 6 ) حدثنا هشيم قال : حدثنا هشام بن حسان قال : حدثنا الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ثلاثة لا تقبل لهم صلاة رجل أم قوما وهم له كارهون والعبد إذا أبق حتى يرجع إلى مولاه والمرأة إذا باتت مهاجرة لزوجها عاصية له .

( 7 ) حدثنا أبو أسامة عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال : سمعت القاسم بن مخيمرة يذكر أن سلمان قدمه قوم يصلى بهم فأبى فدفعوه فلما صلى بهم قال : أكلكم راض ؟ قالوا : نعم قال : الحمد لله إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ثلاثة لا تقبل صلاتهم المرأة تخرج من بيتها بغير إذنه والعبد الآبق والرجل يؤم القوم وهم له كارهون .

( 8 ) حدثنا علي بن حسين بن شقيق عن حسين بن واقد عن أبي غالب عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا تجاوز صلاتهم رءوسهم حتى يرجعوا العبد الآبق وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وإمام قوم وهم له كارهون .

التالي السابق


الخدمات العلمية