صفحة جزء
4281 [ ص: 107 ] ما يدعو به عشية عرفة

( 1 ) حدثنا وكيع عن موسى بن عبيدة عن أخيه عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثر دعائي ودعاء الأنبياء قبلي بعرفة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم اجعل في قلبي نورا وفي سمعي نورا وفي بصري نورا ، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأعوذ بك من وسواس الصدر وشتات الأمر وفتنة القبر ، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يلج في الليل ومن شر ما يلج في النهار ، ومن شر ما تهب به الرياح ، ومن شر بوائق الدهر .

( 2 ) حدثنا وكيع عن نصر بن عربي عن ابن أبي حسين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثر دعائي ودعاء الأنبياء قبلي بعرفة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت ، وهو على كل شيء قدير .

( 3 ) حدثنا جرير عن منصور عن هلال عن أبي شعبة قال كنت بجنب ابن عمر بعرفة وإن ركبتي لتمس ركبته ، أو فخذي يمس فخذه ، فما سمعته يزيد على هؤلاء الكلمات : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير حتى أفاض من عرفة إلى جمع .

( 4 ) حدثنا محمد بن فضيل عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن شبر قال : قلت لابن الحنفية : ما خير ما نقول في حجنا ، قال : لا إله إلا الله ، والله أكبر .

( 5 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن عمرو بن مرة عن رجل عن ابن الحنفية مثله .

( 6 ) حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن سعيد بن السائب عن داود بن أبي عاصم قال : وقفت مع سالم بن عبد الله بعرفة أنظر كيف يصنع ، فكان في الذكر والدعاء حتى أفاض .

التالي السابق


الخدمات العلمية