صفحة جزء
4765 [ ص: 553 ] ما ذكر في فضل الكوفة

( 1 ) حدثنا محمد بن فضيل عن الأجلح عن عبد الله بن شريك عن جندب الأزدي قال : خرجنا مع سلمان إلى الحيرة فالتفت إلى الكوفة فقال : قبة الإسلام ، ما من أحصاص يدفع عنها ما يدفع عن هذه الأحصاص ، كان بها محمد صلى الله عليه وسلم ولا تذهب الدنيا حتى يجتمع كل مؤمن فيها أو رجل هواه إليها .

( 2 ) حدثنا عبد الله بن نمير عن سفيان عن عبد الله بن شريك قال حدثني جندب قال : كنا مع سلمان ونحن جاءون من الحيرة فقال : الكوفة قبة الإسلام مرتين .

( 3 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن سالم عن حذيفة قال : ما يدفع الله عن أخبية ما يدفع عن أخبية كانت بالكوفة ليس أخبية كانت مع محمد صلى الله عليه وسلم .

( 4 ) حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن هلال بن يساف عن ربيع بن عميلة عن حذيفة قال : اختلف رجل من أهل الكوفة ورجل من أهل الشام فتفاخرا فقال الكوفي : نحن أصحاب يوم القادسية ويوم كذا وكذا ويوم كذا ، وقال الشامي : نحن أصحاب اليرموك ويوم كذا ويوم كذا ، فقال حذيفة : كلاهما لم يشهده الله ، هلك عاد وثمود لم يؤامره الله فيهما لما أهلكهما ، وما من قرية أخرى أن يرفع عنها عظيمة يعني الكوفة .

( 5 ) حدثنا شبابة قال ثنا شعبة عن سلمة بن كهيل عن حبة العرني أن عمر بن الخطاب قال : يا أهل الكوفة ، أنتم رأس العرب وجمجمتها وسهمي الذي أرمي به إن أتاني شيء من هاهنا وهاهنا ، وإني بعثت إليكم بعبد الله بن مسعود واخترته لكم وآثرتكم به على نفسي إثرة .

( 6 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن نافع بن جبير قال : كتب عمر بن الخطاب ، كتب إلى أهل الكوفة : إلى وجوه الناس [ ص: 554 ]

( 7 ) حدثنا وكيع عن يونس عن الشعبي أن عمر كتب إلى أهل الكوفة : إلى رأس العرب .

( 8 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عامر قال : كتب عمر إليهم : إلى رأس أهل الإسلام .

( 9 ) حدثنا محمد بن فضيل عن الأجلح عن عبد الله أبي الهذيل قال : يأتي على الناس زمان يخيم كل مؤمن بالكوفة .

( 10 ) حدثنا محمد بن فضيل عن الأعمش عن شمر قال : قال عمر : الكوفة رمح الله وكنز الإيمان وجمجمة العرب يحرزون ثغورهم ويمدون الأمصار .

( 11 ) حدثنا وكيع قال ثنا مسعر عن الركين بن الربيع عن أبيه قال " قال حذيفة : ما من أخبية بعد أخبية كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم ببدر يدفع عنها ما يدفع عن هذه يعني الكوفة .

( 12 ) حدثنا وكيع قال ثنا شريك عن عبد الله بن شريك عن جندب عن سلمان قال : الكوفة قبة الإسلام ، يأتي على الناس زمان لا يبقى فيها مؤمن إلا بها أو قلبه يهوى إليها .

( 13 ) حدثنا ابن إدريس عن شعبة عن أبي رجاء قال : سألت الحسن : أهل الكوفة أشرف أو أهل البصرة ؟ قال : كان عمر يبدأ بأهل الكوفة .

( 14 ) حدثنا يعلى بن عبيد عن الأجلح عن عمار عن سالم بن أبي الجعد عن عبد الله بن عمر قال : يا أهل الكوفة ، أنتم أسعد الناس بالمهدي .

( 151 ) حدثنا عفان قال ثنا حماد بن سلمة قال : أخبرنا عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو قال : قال لي : ممن أنت ؟ فقلت : من أهل الكوفة ، فقال : والذي نفسي بيده ، ليسافر منها إلى أرض العرب لا يملكون قفيزا ولا درهما ثم لا ينجيكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية