صفحة جزء
4929 [ ص: 714 ] باب السباق والرهان

( 1 ) حدثنا غندر عن شعبة عن سماك قال : سمعت عياضا الأشعري قال : شهدت اليرموك ، قال : فقال أبو عبيدة بن الجراح : من يراهنني ؟ قال : فقال شاب : أنا إن لم تغضب ، قال : فسبقه ، قال : فرأيت عقيصتي أبي عبيدة تنقزان وهو خلفه على فرس عربي .

( 2 ) حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري قال : كانوا يتراهنون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال الزهري : وأول من أعطى فيه عمر بن الخطاب .

( 3 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم قال : كان لعلقمة برذون يراهن عليه .

( 4 ) حدثنا حفص عن الأعمش عن إبراهيم أن علقمة سابق رجلا فسبقه فامتلح لجامه .

( 5 ) حدثنا حفص بن غياث عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال : لا بأس برهان الخيل إذا كان فيها فرس محلل ، إن سبق كان له السبق وإن لم يسبق لم يكن عليه شيء .

( 6 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا سفيان بن حسين عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أدخل فرسا بين فرسين وقد أمن أن يسبق فهو قمار ، ومن أدخل فرسا بين فرسين وهو لا يأمن أن يسبق فليس بقمار .

( 7 ) حدثنا وكيع قال ثنا إسرائيل عن سماك عن عبد الله بن حصين العجلي أن حذيفة سبق الناس على فرس له أشهب ، قال : فدخلت عليه وهو جالس على قدميه ، ما يمس الأرض فرحا به ، يقطر عرقا ، وفرسه على معلفه ، وهو جالس ينظر إليه والناس يدخلون عليه يهنئونه [ ص: 715 ]

( 8 ) حدثنا وكيع قال ثنا شريك عن سماك عن أبي سلامة أن حذيفة سبق الناس على برذون له .

( 9 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن جابر عن عامر أن عمر بن الخطاب أجرى الخيل وسبق .

( 10 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن برد عن الزهري قال : كانوا يسبقون على الخيل والركاب وعلى أقدامهم .

( 11 ) حدثنا عبد الله بن نمير قال ثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : ضمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الخيل ، فكان يرسل التي أضمرت من الحفياء إلى ثنية الوداع والتي لم تضمر من ثنية الوداع إلى مسجد بني زريق .

( 12 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا سعيد بن زيد عن الزبير بن خريت عن أبي لبيد قال : أرسلت الخيل والحكم بن أيوب على البصرة قال : فخرجنا ننظر إليها ، فقلنا : لو ملنا إلى أنس بن مالك ، فملنا إليه وهو في قصره بالزاوية ، فقلنا له : يا أبا حمزة ، أكانوا يتراهنون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم والله لراهن يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم على فرس يقال له سبحة ، فجاءت سابقة ، فهش لذلك .

( 13 ) حدثنا سهل بن يوسف عن حميد عن بكر قال : رأى رجلان ظبيا وهما محرمان فتواخيا فيه وتراهنا ، فرماه بعصا فكسره ، فأتيا عمر وإلى جنبه ابن عوف فقال لعبد الرحمن : ما تقول ؟ قال : هذا قمار ولو كان سبقا .

( 14 ) حدثنا حفص عن جعفر عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أجرى الخيل وجعل بينها سبقا : أواقي من ورق ، وأجرى الإبل ولم يذكر السبق .

التالي السابق


الخدمات العلمية