صفحة جزء
4995 ( 12 ) ما جاء في لزوم المساجد

( 1 ) حدثنا يعلى بن عبيد قال حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن رجل عن محمد بن واسع قال : قال أبو الدرداء لابنه : يا بني ، ليكن المسجد بيتك ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : المساجد بيوت المتقين ، فمن يكن المسجد بيته يضمن له الروح والرحمة والجواز على الصراط إلى الجنة .

( 2 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا محمد بن مطرف أبو غسان عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من غدا إلى المسجد أو راح إلى المسجد أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح .

( 3 ) حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا عيينة بن عبد الرحمن عن أيوب بن موسى عن أبي حازم عن سعيد بن المسيب قال : إن للمساجد من عباد الله أوتادا ، جلساؤهم الملائكة ، فإن فقدوهم سألوا عنهم ، فإن كانوا مرضى عادوهم ، وإن كانوا في حاجة أعانوهم .

( 4 ) حدثنا معاوية بن هشام قال حدثنا سفيان عن الأعمش عن عبد الرحمن بن معقل قال : كنا نتحدث أن المسجد حصن حصين من الشيطان .

( 5 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن محمد بن إسحاق قال حدثني عمي موسى بن يسار أن سلمان كتب إلى أبي الدرداء : إن في ظل العرش رجلا قلبه معلق في المساجد من حبها .

( 6 ) حدثنا أبو أسامة عن مسعر عن الوليد بن العيزار عن عمرو بن ميمون عن عمر قال : المساجد بيوت الله في الأرض ، وحق على المزور أن يكرم زائره [ ص: 173 ]

( 7 ) حدثنا شبابة بن سوار قال حدثنا حريز عن عبد الرحمن بن أبي عوف عن عبد الرحمن بن مسعود الفزاري عن أبي الدرداء قال : ما من رجل يغدو إلى المسجد لخير يتعلمه أو يعلمه إلا كتب له أجر مجاهد ، لا ينقلب إلا غانما .

( 8 ) حدثنا حفص بن غياث عن عاصم عن أبي عثمان عن سلمان قال : من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد ليصلي فيه كان زائر الله ، وحق على المزور أن يكرم زائره .

( 9 ) حدثنا ابن نمير عن عبيد الله بن عمر عن سعيد بن أبي سعيد عن عمر بن أبي بكر عن أبيه عن كعب الأحبار قال : أجد في كتاب الله : ما من عبد مؤمن يغدو إلى المسجد ويروح ، لا يغدو ولا يروح إلا ليتعلم خيرا أو يعلمه أو يذكر الله أو يذكر به إلا مثله في كتاب الله كمثل المجاهد في سبيل الله والله تعالى أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية