صفحة جزء
5565 [ ص: 564 ] ما ذكروا في أهل نجران وما أراد النبي صلى الله عليه وسلم .

( 1 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن الشعبي قال : لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يلاعن أهل نجران قبلوا الجزية أن يعطوها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد أتاني البشير بهلكة أهل نجران لو تموا على الملاعنة حتى الطير على الشجر أو العصفور على الشجر ، ولما غدا إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيد حسن وحسين ، وكانت فاطمة تمشي خلفه .

( 2 ) حدثنا عفان حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا مجالد بن سعيد عن الشعبي قال : كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل نجران وهم نصارى أن من بايع منكم بالربا فلا ذمة له .

( 3 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد أن عمر أجلى أهل نجران اليهود والنصارى ، واشترى بياض أرضهم وكرومهم ، فعامل عمر الناس إن هم جاءوا بالبقر والحديد من عندهم فلهم الثلثان ولعمر الثلث ، وإن جاء عمر بالبذر من عنده فله الشطر ، وعاملهم النخل على أن لهم الخمس ولعمر أربعة أخماس ، وعاملهم الكرم على أن لهم الثلث ولعمر الثلثان .

( 4 ) حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن سالم قال : كان أهل نجران قد بلغوا أربعين ألفا ، قال : وكان عمر يخافهم أن يميلوا على المسلمين فتحاسدوا بينهم ، قال : فأتوا عمر ، فقالوا : إنا قد تحاسدنا بيننا فأجلنا ، قال : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كتب لهم كتابا أن لا يجلوا ، قال : فاغتنمها عمر فأجلاهم ، فندموا فأتوه فقالوا أقلنا ، فأبى أن يقيلهم ، فلما قدم علي أتوه فقالوا : إنا نسألك بخط يمينك وشفاعتك عند نبيك ألا أقلتنا ، فأبى وقال : ويحكم ، إن عمر كان رشيد الأمر ، قال سالم : فكانوا يرون أن عليا لو كان طاعنا على عمر في شيء من أمره طعن عليه في أهل نجران [ ص: 565 ]

( 5 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن زكريا عن أبي إسحاق عن صلة بن زفر عن حذيفة قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم أسقفا نجران العاقب والسيد فقالا : ابعث معنا رجلا أمينا حق أمين حق أمين ، فقال : لأبعثن معكم رجلا حق أمين ، فاستشرف لها أصحابمحمد ، قال : قم يا أبا عبيدة بن الجراح ، فأرسله معهم .

( 6 ) حدثنا ابن إدريس عن أبيه عن سماك عن علقمة بن وائل عن المغيرة بن شعبة قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نجران فقالوا لي : إنكم تقرءون يا أخت هارون وبين موسى وعيسى ما شاء الله من السنين ؟ فلم أدر ما أجيبهم به ، حتى رجعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألته فقال : ألا أخبرتهم أنهم كانوا يسمون بأنبيائهم والصالحين من قبلهم .

( 7 ) حدثنا معتمر عن أبيه عن قتادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسقف نجران : يا أبا الحارث ، أسلم ، فقال : إني مسلم ، قال : يا أبا الحارث ، أسلم ، قال : قد أسلمت قبلك ، قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : كذبت ، منعك من الإسلام ثلاثة : ادعاؤك لله ولدا ، وأكلك الخنزير ، وشربك الخمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية