البحث الثاني : عن
الواضع
اختلف في ذلك على أقوال :
الأول : أن الواضع هو الله سبحانه ، وإليه ذهب
[ ص: 70 ] الأشعري وأتباعه
nindex.php?page=showalam&ids=13428وابن فورك .
القول الثاني : أن الواضع هو البشر ، وإليه ذهب
أبو هاشم ومن تابعه من
المعتزلة .
القول الثالث : أن ابتداء اللغة وقع بالتعليم من الله سبحانه ، والباقي بالاصطلاح .
القول الرابع : أن ابتداء اللغة وقع بالاصطلاح والباقي توقيف ، وبه قال الأستاذ
أبو إسحاق ، وقيل : إنه قال بالذي قبله .
والقول الخامس : أن نفس الألفاظ دلت على معانيها بذاتها ، وبه قال
عباد بن سليمان الصيمري .
القول السادس : أنه يجوز كل واحد من هذه الأقوال من غير جزم بأحدها ، وبه قال الجمهور كما حكاه صاحب المحصول .
احتج أهل القول الأول بالمنقول والمعقول ، أما المنقول فمن ثلاثة أوجه :
الأول : قوله سبحانه :
وعلم آدم الأسماء كلها [ ص: 71 ] دل هذا على أن الأسماء توقيفية ، وإذا ثبت ذلك في الأسماء ، ثبت أيضا في الأفعال والحروف ، إذ لا قائل بالفرق .
وأيضا : الاسم إنما سمي اسما ; لكونه علامة على مسماه ، والأفعال والحروف كذلك ، وتخصيص الاسم ببعض أنواع الكلام اصطلاح للنحاة .
الوجه الثاني : أن الله سبحانه ذم قوما على تسميتهم بعض الأشياء دون توقيف ، بقوله
إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان فلو لم تكن اللغة توقيفية لما صح هذا الذم .
الوجه الثالث : قوله سبحانه :
ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم .
والمراد اختلاف اللغات ، لا اختلافات تأليفات الألسن .
وأما المعقول فمن وجهين :
الأول : أن الاصطلاح إنما يكون بأن يعرف كل واحد منهم صاحبه ما في ضميره ، وذلك لا يعرف إلا بطريق ، كالألفاظ ، والكتابة ، وكيفما كان فإن ذلك الطريق إما الاصطلاح ، ويلزم التسلسل أو التوقيف وهو المطلوب .
الوجه الثاني : أنها لو كانت بالمواضعة لجوز العقل اختلافها ، وأنها على غير ما كانت عليه ; لأن اللغات قد تبدلت ، وحينئذ لا يوثق بها .
وأجيب عن الاستدلال بقوله
وعلم آدم الأسماء بأن المراد بالتعليم الإلهام ، كما في قوله
وعلمناه صنعة لبوس لكم أو تعليم ما سبق وضعه من خلق آخر ، أو المراد بالأسماء المسميات ، بدليل قوله
ثم عرضهم .
ويجاب عن الاستدلال بقوله
إن هي إلا أسماء سميتموها بأن المراد ما اخترعوه من الأسماء للأصنام ، من البحيرة والسائبة ، والوصيلة ، والحام .
[ ص: 72 ] ووجه الذم مخالفة ذلك لما شرعه الله .
وأجيب عن الاستدلال بقوله
واختلاف ألسنتكم بأن المراد : التوقيف عليها بعد الوضع ، وإقرار الخلق على وضعها .
ويجاب على الوجه الأول من المعقول بمنع لزوم التسلسل ; لأن المراد وضع الواضع هذا الاسم لهذا المسمى ، ثم تعريف غيره بأنه وضعه كذلك .
ويجاب عن الوجه الثاني : بأن تجويز الاختلاف خلاف الظاهر .
ومما يدفع هذا القول : أن حصول اللغات لو كان بالتوقيف من الله عز وجل ، لكان ذلك بإرسال رسول لتعليم الناس لغتهم ; لأنه الطريق المعتاد في التعليم للعباد ، ولم يثبت ذلك .
ويمكن أن يقال : إن
آدم عليه السلام علمها ، وعلمها غيره .
وأيضا يمكن أن يقال : إن التعليم لا ينحصر في الإرسال ، لجواز حصوله بالإلهام ، وفيه أن مجرد الإلهام لا يوجب كون اللغة توقيفية ، بل هي من وضع الناس بإلهام الله سبحانه لهم ، كسائر الصنائع .
احتج أهل القول الثاني بالمنقول والمعقول .
أما المنقول : فقوله سبحانه وتعالى :
وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه أي بلغتهم ، فهذا يقتضي تقدم اللغة على بعثة الرسل ، فلو كانت اللغة توقيفية لم يتصور ذلك إلا بالإرسال فيلزم الدور ; لأن الآية تدل على سبق اللغات للإرسال ، والتوقيف يدل على سبق الإرسال لها .
وأجيب : بأن كون التوقيف لا يكون إلا بالإرسال إنما يوجب سبق الإرسال على التوقيف ، لا سبق الإرسال على اللغات حتى يلزم الدور ; لأن الإرسال لتعليمها إنما يكون بعد وجودها معلومة للرسول عادة ، لترتب فائدة الإرسال عليه .
وأجيب أيضا بأن
آدم عليه السلام علمها كما دلت عليه الآية وإذا كان هو الذي علمها لأقدم رسول اندفع الدور .
[ ص: 73 ] وأما المعقول : فهو أنها لو كانت توقيفية لكان إما أن يقال إنه تعالى يخلق العلم الضروري ، بأن وضعها لتلك المعاني ، أو لا يكون كذلك . والأول لا يخلو ، إما أن يقال خلق ذلك العلم في عاقل أو في غير عاقل ، وباطل أن يخلقه في عاقل ; لأن العلم بأنه سبحانه وضع تلك اللفظة لذلك المعنى يتضمن العلم به سبحانه ، فلو كان ذلك العلم ضروريا لكان العلم به سبحانه ضروريا ، ولو كان العلم بذاته سبحانه ضروريا لبطل التكليف ، لكن ذلك باطل لما ثبت أن كل عاقل يجب أن يكون مكلفا ، وباطل أن يخلقه في غير العاقل ; لأن من البعيد أن يصير الإنسان الغير العاقل عالما بهذه اللغات العجيبة ، والتركيبات اللطيفة .
احتج أهل القول الثالث : بأن الاصطلاح لا يصح إلا بأن يعرف كل واحد منهم صاحبه ما في ضميره ، فإن عرفه بأمر آخر اصطلاحي لزم التسلسل ، فثبت أنه لا بد في أول الأمر من التوقيف ، ثم بعد ذلك لا يمتنع أن تحدث لغات كثيرة بسبب الاصطلاح ، بل ذلك معلوم بالضرورة ، فإن الناس يحدثون في كل زمان ألفاظا ما كانوا يعلمونها قبل ذلك .
وأجيب بمنع توقفه على الاصطلاح ، بل يعرف ذلك بالترديد والقرائن ، كالأطفال .
وأما أهل القول الرابع : فلعلهم يحتجون على ذلك : بأن فهم ما جاء توقيفا ، لا يكون إلا بعد تقدم الاصطلاح والمواضعة .
ويجاب عنه : بأن التعليم بواسطة رسول ، أو بإلهام يغني عن ذلك .
واحتج أهل القول الخامس : بأنه لو لم يكن بين الأسماء والمسميات مناسبة بوجه ما لكان تخصيص الاسم المعين للمسمى المعين ترجيحا بدون مرجح ، وإن كان بينهما مناسبة ثبت المطلوب .
وأجيب : بأنه إن كان الواضع هو الله سبحانه ، كان تخصيص الاسم المعين بالمسمى المعين ، كتخصيص وجود العالم بوقت معين دون ما قبله أو بعده .
وأيضا : لو سلمنا أنه لا بد من المناسبة المذكورة بين الاسم والمسمى ، كان ذلك ثابتا في وضعه سبحانه ، وإن خفي علينا .
وإن كان الواضع البشر ، فيحتمل أن يكون السبب خطور ذلك اللفظ في ذلك الوقت بالبال دون غيره كما يخطر ببال الواحد منا أن يسمي ولده باسم خاص .
[ ص: 74 ] واحتج أهل القول السادس على ما ذهبوا إليه من الوقف بأن هذه الأدلة التي استدل بها القائلون لا يفيد شيء منها القطع ، بل لم ينهض شيء منها لمطلق الدلالة ، فوجب عند ذلك الوقف ; لأن ما عداه هو من التقول على الله بما لم يقل ، وأنه باطل وهذا هو الحق .