المسألة السابعة عشرة : في دخول المخاطب تحت عموم خطابه
اختلفوا في
المخاطب - بكسر الطاء - هل يدخل في عموم خطابه ؟
فذهب الجمهور إلى أنه يدخل ولا يخرج عنه إلا بدليل يخصصه ، وقال أكثر أصحاب الشافعي إنه لا يدخل إلا بدليل ، قال الأستاذ
أبو منصور : وهو الصحيح من مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
قال الأستاذ
أبو منصور : وفائدة الخلاف فيما إذا ورد منه صلى الله عليه وآله وسلم لفظ عام في إيجاب حكمه أو حظره أو إباحته ، هل يدل ذلك على دخوله فيه أم لا ، قال
ابن برهان في الأوسط : ذهب معظم العلماء إلى أن الآمر لا يدخل تحت الخطاب ، ونقل
عبد الجبار وغيره من
المعتزلة دخوله . انتهى .
ونقله لهذا القول عن معظم العلماء يخالف نقل الأستاذ
أبي منصور ،
والرازي في المحصول
وابن الحاجب في مختصر المنتهى ، وغيرهم . فإنهم جعلوا دخول المخاطب في خطابه مذهب الأكثرين .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12441إمام الحرمين الجويني : إن خطابه يتناوله بنفسه ، ولكنه خارج عنه عادة . فذهب إلى التفصيل ، وتابعه على هذا التفصيل
nindex.php?page=showalam&ids=12440إلكيا الهراس .
قال
الصفي الهندي : هذه المسألة قد تعرض في الأمر مرة وفي النهي مرة وفي الخبر مرة ، والجمهور على دخوله . انتهى .
[ ص: 380 ] والذي ينبغي اعتماده أن يقال إن كان مراد القائل بدخوله في خطابه أن ما وضع للمخاطب يشمل المتكلم وضعا ، فليس كذلك ، وإن كان المراد أنه يشمله حكما فمسلم إذا دل عليه دليل ، وكان الوضع شاملا له ، كألفاظ العموم .