البحر الزخار المعروف بمسند البزار 10 - 18

البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البزار

صفحة جزء
5798 - ناه أبو موسى ، عن عبد الوهاب .

[ ص: 171 ] 5799 - حدثنا محمد بن المثنى ، نا عبد الوهاب ، نا أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن اليهود أتوا النبي صلى الله عليه وسلم بيهوديين قد زنيا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما تجدون في كتابكم ؟ قالوا : يجلدان .

فقال : كذبتم ، إن فيها الرجم ، فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين . قال ابن سلام : نجد فيها الرجم ، فأتوا بالتوراة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ائتوني برجل منكم . فأتوه برجل شاب أعور ، يقال له : ابن صوريا ، فقال : إنك أعلمهم ؟ قال : إنهم ليقولون ذلك ، قال : فاقرأ . فقرأ حتى أتى على موضع الرجم ، فوضع يده عليها ، يعني : آية الرجم ، فقال : ارفع يدك . فقال اليهودي : يا محمد ، إن فيها الرجم ، قال : فأمر برجمهما .

قال ابن عمر : فكأني أراه يقيها الحجارة بنفسه .


5800 - وناه يحيى بن حبيب بن عربي ، نا يزيد بن زريع ، نا شعبة ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .. بنحوه .

وهذا الحديث قد رواه عبيد الله مختصرا ، وزاد فيه أيوب ، فأعدناه من أجل الزيادة ، ولا نعلم رواه عن شعبة ، عن أيوب إلا يزيد بن زريع .

5801 - وناه عمرو بن علي ، نا عاصم بن هلال ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .. بنحوه ، أو قريبا منه .

التالي السابق


الخدمات العلمية