[ ص: 115 ] ما روى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة 7610 - نا
محمد بن عتاب ، قال : نا
أبو أيوب سليمان بن خلف ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13542أبو عبد الله محمد بن أحمد بن مفرج ، قال : أخبرنا
محمد بن أيوب بن حبيب الرقي ، قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=13863أحمد بن عمرو بن عبد الخالق ، قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=16023سلمة بن شبيب ، قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664587أن رجلا قال يا رسول الله رأيت كأن ظلة تنطف سمنا وعسلا والناس بين المستكثر والمستقل ، وإذا سبب واصل من السماء إلى الأرض ، فجئت يا رسول الله فأخذت به فعلوت فأعلاك الله ، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به ، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به ، ثم أخذ به رجل آخر فانقطع به ، ثم وصل له فعلا به فقال أبو بكر : يا رسول الله بأبي وأمي دعني ولتعبيرها ، قال : اعبرها ، قال : أما الظلة فظلة الإسلام ، وأما ما ينطف من السمن والعسل فهو القرآن وحلاوته ، وأما المستكثر والمستقل فهو المستكثر من القرآن والمستقل ، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فهو الحق الذي أنت عليه فأخذ به فيعليك الله ، ثم يأخذ به بعدك رجل فيعلو به ، ثم يأخذ به بعده رجل آخر فيعلو به ، ثم يأخذ به رجل آخر فينقطع فيوصل له فيعلو ، أي يا رسول الله ، أخبرني أصبت أم أخطأت ؟ قال : أصبت بعضا وأخطأت بعضا ، قال : أقسمت عليك يا رسول الله لتخبرني ما الذي أخطأت . قال : لا تقسم .
[ ص: 116 ] وهذا الحديث لا نعلم أحدا قال عن
عبيد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة إلا
عبد الرزاق ، عن
معمر ، ورواه غير واحد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
عبيد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .