البحر الزخار المعروف بمسند البزار 10 - 18

البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البزار

صفحة جزء
كميل بن زياد

9635 - حدثنا نصر بن علي ، نا حرمي بن عمارة ، نا شعبة ، عن عبد الرحمن بن عابس ، عن كميل بن زياد عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أعلمك كنزا من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله . وهذا الحديث لا نعلم رواه عن شعبة إلا حرمي بن عمارة وكميل بن زياد ، وحدث عنه عبد الرحمن بن عابس وأبو إسحاق .

فأما ما رواه أبو إسحاق ، عن كميل بن زياد النخعي ، عن أبي هريرة قال : كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض حيطان المدينة فقال لي : يا أبا هريرة . قلت : لبيك يا رسول الله . قال : إن المكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال هكذا بماله وهكذا ، وأومأ بيده عن يمينه وعن شماله ، وقليل ما هم . ثم قال : يا أبا هريرة ، ألا أدلك على كنز [ ص: 93 ] من كنوز الجنة ؟ قلت : بلى يا رسول الله . قال : تقول لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه . ثم قال : يا أبا هريرة ، هل تدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ، وحق على الله أن لا يعذب من لا يشرك به .

9636 - نا بهذا الحديث محمد بن معمر قال : نا أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن كميل بن زياد النخعي ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية