البحر الزخار المعروف بمسند البزار 10 - 18

البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البزار

صفحة جزء
9801 - حدثنا يوسف بن موسى ، نا جرير بن عبد الحميد ، عن عمارة بن القعقاع ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة ، قال : وضعت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم جفنة من ثريد ولحم ، وكان أحب الشاة إليه الذراع ، فنهس نهسة ، قال : أنا سيد الناس يوم القيامة . فلما رأى ذلك أصحابه قال : ألا تقولون كيف ؟ قالوا : كيف يا رسول الله ؟ قال : يقوم [ ص: 177 ] الناس لرب العالمين يسمعهم الداعي ، وينفذهم البصر ، وتدنو الشمس من رؤوسهم فيشتد عليهم حرها ، ويشق عليهم دنوها منهم ، فيبلغ منهم الضجر والجزع مما هم فيه ، فيأتون آدم - صلى الله عليه - فيقولون : يا آدم ، أنت أبو البشر ، خلقك الله بيده ، ونفخ فيك من روحه ، وأمر الملائكة فسجدوا لك ، ألا تشفع لنا إلى ربنا ؟ ألا ترى ما نحن فيه من الشر ؟ فيقول آدم : إن ربي تبارك وتعالى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ، وأنه أمرني بأمر فعصيته وأطعت الشيطان ; نهاني عن أكل الشجرة فعصيته ، فأخاف أن يطرحني في النار ، انطلقوا إلى غيري ، نفسي نفسي .

فينطلقون إلى نوح صلى الله عليه ، فيقولون : يا نوح ، أنت نبي الله ، وأول من أرسل ، اشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى إلى ما نحن فيه من الشر ؟ فيقول نوح : إن ربي تبارك وتعالى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ، وأنه كانت لي دعوة فدعوت بها على قومي فأهلكوا ، وإني أخاف أن يطرحني في النار ، انطلقوا إلى غيري ، نفسي نفسي .

فينطلقون إلى إبراهيم صلى الله عليه ، فيقولون : يا إبراهيم ، أنت خليل الله ، قد سمع بخلتك أهل السماوات وأهل الأرض ، اشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى ما نحن فيه من الشر ؟ فيقول : إن ربي تبارك وتعالى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ، وإني أخاف أن يطرحني في النار . وذكر قوله للكوكب : هذا ربي ، وقوله : بل فعله كبيرهم هذا ، وقوله : إني سقيم ، انطلقوا إلى غيري ، نفسي نفسي .

فينطلقون إلى موسى صلى الله عليه ، فيقولون : يا موسى أنت نبي الله ، اصطفاك الله برسالاته [ ص: 178 ] وكلمك تكليما ، اشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى ما نحن فيه من الشر ؟ فيقول موسى صلى الله عليه وسلم : إن ربي تبارك وتعالى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ، وإني قتلت نفسا لم أؤمر بها ، أخاف أن يطرحني في النار ، انطلقوا إلى غيري ، نفسي نفسي .

فينطلقون إلى عيسى صلى الله عليه وسلم ، فيقولون : يا عيسى ، أنت نبي الله وكلمته وروحه ألقاها إلى مريم ، اشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى ما نحن فيه من الشر ؟ فيقول : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ، وإني أخاف أن يطرحني في النار - قال عمارة : ولا أعلمه ذكر ذنبا - انطلقوا إلى غيري ، نفسي نفسي .

فيأتوني فيقولون : أنت رسول الله وخاتم النبيين ، قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ، اشفع لنا إلى ربك . فأنطلق فآتي تحت العرش فأقع ساجدا لربي تبارك وتعالى ، فأقوم منه مقاما لم يقمه أحد قبلي ولن يقومه أحد بعدي ، فيقول : يا محمد اشفع تشفع ، وسل تعط . فأقول : أمتي يا رب أمتي . فيقول : يا محمد أدخل من لا حساب عليه من الباب الأيمن ، وهم شركاء الناس في الأبواب الأخر ، فوالذي نفسي بيده إن ما بين الباب أبعد ما بين بصرى ومكة ، أو مكة وهجر
.

قال عمارة : لا أدري أي ذلك قال .

[ ص: 179 ] وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه ، ولا نعلم رواه عن عمارة إلا جرير .

التالي السابق


الخدمات العلمية