تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
989 - (سي ) : الجلاس عن عثمان بن شماس (سي) ، عن أبي هريرة في الصلاة على الجنازة .

وعنه شعبة (سي) .

وقال زائدة بن قدامة (سي) ، عن أبي بلج : سمعت الجلاس قال : سأل مروان أبا هريرة .

[ ص: 179 ] وقال سويد بن عبد العزيز عن أبي بلج عن اللجلاج ، عن أبي هريرة .

وقال عبد الوارث بن سعيد (د سي) ، عن أبي الجلاس عقبة بن سيار ، عن علي بن شماخ ، عن أبي هريرة ، وتابعه عباد بن صالح ، عن أبي الجلاس .

وقال إبراهيم بن أبي عبلة عن أبي الجلاس ، عن مروان بن الحكم ، عن أبي هريرة ، وقيل : عن إبراهيم بن أبي عبلة أن مروان سأل أبا هريرة مرسل .

قال أبو القاسم الطبراني : لم يضبط أبو بلج ولا شعبة إسناد هذا الحديث ، وأتقنه عبد الوارث بن سعيد .

وقال أبو نصر بن ماكولا : الجلاس بن عمرو ويقال : ابن محمد ، يروي عن ابن عمر ، يروي أبو جناب الكلبي ، عن أبيه ، عنه .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : جلاس بن عمرو بصري .

روى عن : ابن عمر ، روى عنه : أبو جناب الكلبي سمعت أبي [ ص: 180 ] يقول : ذلك سألت أبي عنه فقال : شيخ ليس بالقوي ، وليس بالمشهور ، إنما روى حديثا واحدا .

وقال أبو حاتم بن حبان : جلاس بن محمد الكلبي يروي عن ابن عمر ، روى عنه : أبو جناب الكلبي ، ومنهم من زعم أنه جلاس بن عمرو .

والظاهر أن هذا غير الذي روى حديث أبي هريرة ، وأن الصواب في ذاك : أبو الجلاس ، كما قال عبد الوارث ومن تابعه ، والله أعلم .

روى له النسائي في " اليوم والليلة " هذا الحديث الواحد .

أخبرنا به الإمام أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي عمر بن قدامة ، وأبو الغنائم المسلم بن محمد بن علان ، وأبو العباس أحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو علي بن المذهب ، قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك ، قال : أخبرنا عبد الله بن أحمد ، قال حدثني أبي ، قال : حدثنا يزيد ، قال : أخبرنا شعبة عن الجلاس عن عثمان بن شماس قال : سمعت أبا هريرة ، ومر عليه مروان بن الحكم فقال : بعض حديثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو حديثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم رجع فقلنا : الآن يقع به فقال كيف [ ص: 181 ] سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الجنازة ، فقال : سمعته يقول : أنت خلقتها وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام ، وأنت قبضت روحها تعلم سرها وعلانيتها ، جئنا شفعاء فاغفر لها .

رواه عن بندار ، عن غندر ، عن شعبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية