تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 123 ] كتاب النساء

باب الألف

7780 - (ع) : أسماء بنت أبي بكر الصديق ، زوجة الزبير بن العوام ، وهي شقيقة عبد الله بن أبي بكر . أمهما أم العزى قيلة ، ويقال : قتيلة بنت عبد العزى بن عبد أسعد بن جابر ، وقيل : نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي .

كان إسلامها قديما بمكة ، وهاجرت إلى المدينة ، وهي حامل بعبد الله بن الزبير .

روت عن : النبي صلى الله عليه وسلم ( ع ) .

روى عنها : تدرس جد أبي الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكي ، مولى حكيم بن حزام ، وطلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ، وعباد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير ( م س ) ، وعباد بن عبد الله بن الزبير ( ع ) ، وابنها عبد الله بن الزبير ، وعبد الله بن عباس ( م ) ، وعبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة ( ع ) ، وعبد الله بن عروة بن الزبير ، ومولاها عبد الله بن كيسان ( خ م د س ق ) .

وابنها عروة بن الزبير
( خ م د س ) ، والقاسم بن محمد الثقفي ، ومرزوق الثقفي ( بخ ) خادم عبد الله بن الزبير ، ومسلم المقرئ ( م ) ، وأبو نوفل بن أبي عقرب ( م ) ، وأبو واقد الليثي ، وصفية بنت شيبة ( خ م س ق ) ، وفاطمة بنت المنذر بن [ ص: 124 ] الزبير ( ع ) .

وكانت تسمى ذات النطاقين ، وإنما قيل لها ذلك ; لأنها صنعت للنبي صلى الله عليه وسلم سفرة حين أراد الهجرة إلى المدينة ، فعسر عليها ما تشدها به ، فشقت خمارها ، فشدت السفرة بنصفه ، وانتطقت بالنصف الثاني ، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذات النطاقين .

هكذا ذكر محمد بن إسحاق ، وغيره . وقال الزبير بن بكار في هذا الخبر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها : أبدلك الله بنطاقك هذا نطاقين في الجنة ، فقيل لها : ذات النطاقين .

وقال الأسود بن شيبان ، عن أبي نوفل بن أبي عقرب : قالت أسماء للحجاج : كيف تعيره بذات النطاقين ؟ يعني : ابنها عبد الله . أجل قد كان لي نطاق أغطي به طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم من النمل ، ونطاق لا بد للنساء منه .

وقال أبو عمر بن عبد البر : لما بلغ ابن الزبير أن الحجاج يعيره بابن ذات النطاقين أنشد قول الهذلي :


وعيرها الواشون أني أحبها وتلك شكاة نازح عنك عارها     فإن اعتذر منها فإني مكذب
وإن تعتذر يردي عليك اعتذارها



قال : وزعم ابن إسحاق أن أسماء بنت أبي بكر أسلمت بعد [ ص: 125 ] إسلام سبعة عشر إنسانا .

قال : وتوفيت أسماء بمكة في جمادى الأولى سنة ثلاث وسبعين بعد قتل ابنها عبد الله بن الزبير بيسير ، لم تلبث بعد إنزاله من الخشبة ودفنه إلا ليالي ، وكانت قد ذهب بصرها .

واختلف في مكثها بعد ابنها عبد الله ، فقيل : عاشت بعده عشرة أيام ، وقيل : عشرين يوما ، وقيل : بضعة وعشرين يوما . حتى أتى جواب عبد الملك ، فأنزل ابنها من الخشبة . وماتت ، وقد بلغت مائة سنة .

وقال هشام بن عروة ، عن أبيه : كانت أسماء قد بلغت مائة سنة ، لم يسقط لها سن ، ولم ينكر لها عقل .

روى لها الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية