تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7842 - ( س) : رميثة بنت الحارث بن الطفيل بن سخبرة الأزدي ، أخت عوف بن الحارث رضيع عائشة . يقال : إنها أم عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق المعروف بابن أبي عتيق .

روت عن : أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ( س ) .

روى عنها : أخوها عوف بن الحارث بن الطفيل ( س ) .

ذكرها ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى لها النسائي ، وقد وقع لنا حديثها بعلو .

أخبرنا به أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان - قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : [ ص: 177 ] أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا أبو أسامة ، قال : أخبرنا هشام يعني ابن عروة ، عن عوف بن الحارث بن الطفيل ، عن رميثة أم عبد الله بن محمد بن أبي عتيق ، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، قالت : كلمني صواحبي أن أكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس فيهدون له حيث كان ; فإنهم يتحرون بهديته يوم عائشة ، وإنا نحب الخير كما تحبه عائشة .

فقلت : يا رسول الله ، إن صواحبي كلمنني أن أكلمك لتأمر الناس أن يهدوا لك حيث كنت ; فإن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة ، وإنا نحب الخير كما تحبه عائشة .

قالت : فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يراجعني . فجاء صواحبي ، فأخبرتهن أنه لم يكلمني . فقلن : لا تدعيه ، ما هذا حين تدعينه .

قالت : ثم دار فكلمته ، فقلت : إن صواحبي قد أمرنني أن أكلمك أن تأمر الناس فليهدوا لك حيث كنت . فقالت له مثل تلك المقالة مرتين أو ثلاثا ، كل ذلك يسكت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : يا أم سلمة ، لا تؤذيني في عائشة ; فإنه والله ما نزل الوحي علي وأنا في بيت امرأة من نسائي غير عائشة .

فقلت : أعوذ بالله أن أسوءك في عائشة
.

[ ص: 178 ] أخرجه من حديث عبدة بن سليمان ، عن هشام بن عروة ، وحديث أبي أسامة أتم .

وفي حديث عبدة : فإنه لم ينزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن إلا في لحاف عائشة .

التالي السابق


الخدمات العلمية