تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1067 - (ت ق) : حبان بن جزء السلمي أخو خزيمة بن جزء .

[ ص: 334 ] روى عن : أبيه جزء ، وأخيه خزيمة بن جزء (ت ق) ، ولهما صحبة وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وأبي هريرة .

روى عنه : عبد الله بن عثمان بن خثيم ، وأبو أمية عبد الكريم بن أبي المخارق البصري ، ومخارق بن عبد الرحمن ، ومطرف بن عبد الرحمن بن جزء من أهل الدثينة ، وزينب بنت أبي طليق .

روى له الترمذي ، وابن ماجه حديثا واحدا .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، وعفيفة بنت أحمد الفارفاني .

قال الصيدلاني : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، قال : أخبرنا أبو بكر بن شاذان الأعرج .

وقالت عفيفة : أخبرنا أبو طاهر إسحاق بن أحمد الراشتيناني ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن أبي بكر بن أبي علي الذكواني .

[ ص: 335 ] قالا : أخبرنا أبو بكر بن فورك القباب ، قال : أخبرنا أبو بكر بن أبي عاصم ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا يحيى بن واضح ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الكريم بن أبي المخارق ، عن حبان بن جزء ، عن أخيه خزيمة بن جزء قال : قلت : يا رسول الله ما تقول في الأرنب ؟ قال : لا آكله ولا أحرمه قلت : ولم يا رسول الله ؟ قال إني أحسب أنها تدمي قال : قلت : يا رسول الله ما تقول في الضبع ؟ قال : ومن يأكل الضبع؟ ! .

رواه الترمذي ، عن هناد بن السري ، عن أبي معاوية الضرير ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن عبد الكريم بقصة الضبع ، وقصة الذئب . وقال : إسناده ليس بالقوي ، لا نعرفه إلا من حديث إسماعيل بن مسلم ، عن عبد الكريم أبي أمية .

ورواه ابن ماجه ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، وذكر فيه الثعلب والضب أيضا فوافقناه فيه بعلو .

هكذا رواه يحيى بن واضح ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الكريم لم يذكر بينهما أحدا . ورواه أبو زهير عبد الرحمن بن مغراء ، عن محمد بن إسحاق ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن عبد الكريم .

[ ص: 336 ] وروى محمد بن سلمة الحراني ، عن محمد بن إسحاق بالوجهين جميعا وقد وقع لنا حديث أبي زهير عاليا .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وأحمد بن شيبان ، وإسماعيل بن أبي عبد الله ابن العسقلاني ، وزينب بنت مكي ، وغيرهم قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو طالب بن غيلان ، قال : أخبرنا أبو بكر الشافعي ، قال : حدثنا محمد بن بشر بن مطر أخو خطاب ، قال : حدثنا سهل بن زنجلة الرازي ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مغراء ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن عبد الكريم بن أبي مخارق ، عن حبان بن جزء السلمي ، عن أخيه خزيمة بن جزء قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة فقلت : يا رسول الله إني جئت أسألك عن أحناش الأرض قال : سل عما شئت قال : فسألته عن الضب فقال : لا آكله ولا أحرمه قلت : فإني آكل ما لم تحرم ، قال إنها فقدت يعني أمة من الأمم ، وإني رأيت خلقا رابني قال ، وسألته عن الأرنب فقال : لا آكله ولا أحرمه قلت فإني آكل ما لم تحرم قال بلغني أنها تدمي قال ، وسألته عن الضبع فقال : ومن يأكل الضبع؟ قال : وسألته عن الذئب فقال لا يأكل الذئب أحد فيه خير ولم يذكر الثعلب .

التالي السابق


الخدمات العلمية