تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1074 - (د عس) : حبان بن يسار الكلابي ، أبو رويحة ، ويقال : أبو روح البصري .

روى عن : يزيد بن أبي مريم السلولي ، وثابت البناني ، وعبد الرحمن بن طلحة الخزاعي (عس) ، إن كان محفوظا ، وعبيد الله بن طلحة بن عبيد الله بن كريز الخزاعي (د) ، ومحمد بن واسع ، وهشام بن عروة .

روى عنه : إبراهيم بن الحجاج السامي ، وبشر بن المفضل ، وحبان بن هلال ، وأبو همام الصلت بن محمد الخاركي ، وعلي بن عثمان اللاحقي ، وعمرو بن عاصم الكلابي (عس) ، والعلاء بن عبد الجبار العطار ، وأبو غسان مالك بن إسماعيل ، وأبو سلمة موسى بن إسماعيل (د) .

قال البخاري عن الصلت بن محمد : رأيته آخر عمره وذكر منه اختلاطا .

[ ص: 348 ] وقال أبو حاتم : ليس بالقوي ولا بالمتروك ، وذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال أبو أحمد بن عدي : وحديثه فيه ما فيه لأجل الاختلاط الذي ذكر عنه .

روى له أبو داود ، والنسائي ، في مسند علي حديثا واحدا معللا .

رواه أبو داود عن موسى بن إسماعيل عنه عن أبي مطرف عبيد الله بن طلحة بن عبيد الله بن كريز ، عن محمد بن علي الهاشمي ، عن المجمر ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا أهل البيت فليقل : اللهم صل على محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد .

ورواه النسائي عن أبي الأزهر أحمد بن الأزهر ، عن عمرو بن عاصم عنه ، عن عبد الرحمن بن طلحة الخزاعي ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن محمد بن علي ابن الحنفية ، عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا أهل البيت فليقل اللهم اجعل صلواتك وبركاتك على محمد النبي - ثم ذكر بقيته مثل ما تقدم سواء .

التالي السابق


الخدمات العلمية